الأعداد السابقة
السنة :19 العدد : 1 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار نظرية التوقع في مجال تطبيق المهارات المكتسبة من تدريب القوى البشرية
DOI :
المؤلف : عبدالفتاح ياغي و الوود هولتون و ريد بيتس
يُشيرُ مصطلحُ نقل التدريب، أو تطبيق المهارات المكتسبة من التدريب، إلى السلوك التنظيمي الذي يقوم فيه الموظفون في المنظمة بالتطبيق العملي للمعارف والمهارات والقدرات التي اكتسبوها خلال اشتراكهم في برامج تدريبية. ومن أجل تحديد العوامل التي قد تؤثر على حافزية الموظفين لنقل التدريب، قامت الدراسة الحالية باختبار نظرية التوقع التي تفترض أن نقل التدريب يعتمد على إدراك الموظفين لثلاثة عوامل هي: إمكانية تطبيق المعارف والمهارات والقدرات التي تعلموها، وإدراكهم لفائدتها، وإدراكهم للمكاسب التي قد ينالونها نتيجة تطبيقها. لقد تم توزيع استبانة خاصة بنقل التدريب على عينة عشوائية من361 مديراً في القطاع العام في الأردن. وتشير نتائج الدراسة إلى أنَ إدراك فائدة النقل هو أهم العوامل في التنبؤ بنقل التدريب، يليه إدراك إمكانية تطبيق ما تمّ تعلمه. وكانت المكاسب المادية والمعنوية هي أضعف ما يؤثر على نقل التدريب.