الأعداد السابقة
السنة :20 العدد : 1 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر العمر على الأداء عند تعلم الجزء الأول من مبادئ المحاسبة المالية: حالة الطلبة غير التقليديين في كلية الدراسات التجارية بدولة الكويت
DOI :
المؤلف : خالد عبدالله العنزي
نادر حمد الجيران
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في العلاقة بين عمر الطالب وأدائه: هل يختلف أداء الطلبة غير التقليديين (كبار السن) عن أداء الطلبة التقليديين (صغار السن) عند تعلم الجزء الأول من مبادئ المحاسبة المالية؟ تكتسب الدراسة أهميتها كون الدراسات السابقة القائمة بهذا المجال شحيحة في مخزون أدبيات التعليم المحاسبي، بالإضافة إلى كبر حجم العينة التي شملت ٢٤٦٠ طالباً وطالبة. أظهرت اختبارات تحليل الانحرافات "ANOVA" اختلافاً ذا أهمية إحصائية بين أداء الطلبة غير التقليديين وأداء الطلبة التقليديين. وكان أداء الطلبة غير التقليديين أفضل من أداء الطلبة التقليديين. كما أظهر تحليل ارتباط العلاقات وجود علاقة ارتباط طردية ذات أهمية إحصائية بين عمر الطالب وأدائه. توصي الدراسة بالتوسع في دراسة هذا العامل ليشمل مقررات محاسبية أخرى وبيئات بحثية مختلفة.