الأعداد السابقة
السنة :20 العدد : 3 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قياس الأثر المالي لمدخل إدارة العلاقات مع العملاء على أداء البنوك: مدخل موجه بالمخاطر
DOI :
المؤلف : محمد محمود إبراهيم
يحاول البحث التصدي لقياس ظاهرة شائكة ومعقدة في مجال الفكر التسويقي؛ حيث يعد تطبيق مدخل إدارة العلاقات مع العملاء مهمة صعبة تتضمن تغييرات لا على مستوى إدارة العمليات فقط، بل أيضا على مستوى إدارات المنظمة المختلفة وهي تغييرات يجب أن تتوافق مع الحلول التكنولوجية الجديدة، كما يجب إعطاء الاهتمام الكافي للهدف الجوهري من برامج إدارة العلاقات مع العملاء باعتبارها وسيلة لزيادة القيمة طويلة الأجل المستمدة من قاعدة عملاء المنظمة حتى تنعكس إيجابيا على قيمة المنظمة. وقد ثار كثير من الجدل حول جدوى تلك البرامج، فقام كثير من المنظمات في السنوات القليلة الماضية بضخ استثمارات في مجال إدارة العلاقات مع العملاء لكن العائد كان أقل من المتوقع، فقد تبين أن 70% من تلك البرامج أدت إما إلى خسائر وإما إلى عدم وجود تحسن ملموس في أداء المنظمات، كما أن كثيرا من تلك البرامج عند التطبيق كان نصيب الدعاية فيها أكبر من الحقيقة. وقد قدم البحث رؤية متكاملة تناولت التأصيل العلمي للمدخل، مكوناته واستكشاف تأثير إدارة العلاقات مع العملاء على أداء المنظمة من زاويتي الأرباح والتكاليف، وذلك في إطار مجموعة من المتغيرات الوسيطة سواء مستوى هيكل المنظمة أو على مستوى قدرة المنظمة على التعلم.