الأعداد السابقة
السنة :21 العدد : 2 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلاقة بين كل من التوجه بالتفاعل مع العميل وتمكينه من المشاركة في تنمية المنتجات الجديدة وبين الأداء الربحي للعميل: دراسة تطبيقية على شركات المنتجات الغذائية في مصر
DOI :
المؤلف : جيهان عبدالمنعم رجب
أدت التغيرات التي حدثت في الآونة الأخيرة في الأسواق إلى الاهتمام المتزايد بمشاركة العميل في عمليات تطوير المنتجات الجديدة. ونظراً للطبيعة الخاصة التي تميز قطاع الصناعات الغذائية والمتمثلة في طلب العملاء المتزايد لخيارات أكثر صحية، ونكهات فريدة،وسهولة في التعبئة والتغليف، فإن تمكين العملاء من خلال مشاركتهم في عملية تطوير المنتجات الجديدة هو على جانب كبير من الأهمية، كما تعد هذه المشاركة أساسية للحفاظ على رضا العملاء وولائهم، والاستجابة السريعة الدقيقة لحاجاتهم ورغباتهم. قدمت الباحثة في هذا البحث إطاراً لدراسة العلاقة بين التوجه بالتفاعل مع العميل واستجابته. واستخدمت أربعة سيناريوهات افتراضية من تمكين العميل من المشاركة باستخدام التصميم البحثي ٢ × ٢. وقد أظهرت نتائج البحث جودة النموذج المقترح. وأوصى البحث بضرورة تبني شركات الأغذية إستراتيجية التوجه بالتفاعل مع العميل، وتمكينه من المشاركة عن طريق تقديم الأفكار واختيارها، مما يساعد على نجاح تلك الشركات وتحقيق ميزة تنافسية لها.