الأعداد السابقة
السنة :22 العدد : 2 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
نحو مفهوم عملي لطبيعة الشركة العائلية وفق بيئة الأعمال المصرية
DOI : 10.34120/0430-022-002-001
المؤلف : عمرو علاء الدين زيدان
سعت هذه الدراسة الاستكشافية للتوصل إلى مفهوم للشركة العائلية في ظل المتغيرات الحاكمة لبيئة الأعمال المصرية. وفى سبيل ذلك، قام الباحث بمراجعة الدراسات السابقة التي تصدت لتعريف الشركة العائلية في البيئات الغربية، كما قام باستعراض المعايير والمداخل المختلفة التي اعتمدت عليها الدراسات السابقة للتوصل إلى التعريفات المختلفة. واعتمد الباحث في تعريفه للشركة العائلية في بيئة الأعمال المصرية على مدخل "عناصر المشاركة العائلية"، حيث تمركز هذا التعريف حول "نمط الملكية" و "نمط الإدارة" السائد في عائلات الأعمال المصرية، معتمدا على ثمانية معايير هي: النسبة الفعلية (والمتوقعة) لملكية العائلة في رأس مال الشركة، والمشاركة الفعلية (والمتوقعة) للعائلة في إدارة الشركة، والعمر التنظيمي للشركات العائلية المصرية، والأجيال المالكة والمديرة لهذه الشركات، والأشكال القانونية الحالية وعند التأسيس للشركات العائلية المصرية. واستخدم الباحث قائمة استقصاء لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات الدراسة من عينة مكونة من ١٣٧ شركة عائلية مصرية تنتمى لشركات القطاع الخاص المصري. وقد توصل الباحث إلى تعريف عملي (ميداني) للشركة العائلية المصرية. واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها، كما قدم الباحث المجالات البحثية التى تتطلب مزيدا من الدراسة فى هذا المجال.