Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 

 

أخلاقيات النشر ومهام أعضاء هيئة التحرير

 

 
1- الأخلاقيات العامة

استقلالية التحرير

تقوم هيئة التحرير بتقييم البحوث المقدمة استناداً إلى عناصرها العلمية، وخاصة الأهمية، والأصالة، وصلاحية الدراسة، والوضوح، وصلتها بمجال المجلة، بغض النظر عن اتجاه المؤلف أو جنسه أو ميوله، أو أصوله الإثنية أو جنسيته أو معتقداته أو فلسفته السياسية أو انتمائه.

السرية
يعد مبدأ السرية في تناول المعلومات الخاصة بالبحوث أحد أهم المبادئ لدى المجلة العربية للعلوم الإنسانية.

تضارب المصالح
تبقى المعلومات الخاصة التي تحصل عليها هيئة التحرير محفوظة لدى المجلة العربية للعلوم الإنسانية، ولا تستخدم للمصالح الشخصية. ولا تنظر هيئة التحرير في أي دراسات أو بحوث فيها تضارب بين المصالح ناتج عن منافسة أو تعاون أو علاقة شخصية، أو معرفة مع أي من المؤلفين أو الشركات أو المؤسسات ذات الصلة مع البحث المطلوب تقويمه ومراجعته.

قرارات النشر
يتأكد رئيس التحرير من خضوع جميع الدراسات والبحوث المقدمة للنشر لمراجعة اثنين من المحكمين - على الأقل - من ذوي الخبرة في مجال الدراسة نفسها. ويعد رئيس التحرير هو المسؤول عن اتخاذ قرار النشر استناداً إلى رأي المحكمين وأهمية العمل للباحثين والقراء، مع مراعاة الأخذ بملاحظات المحكمين، والقواعد المرعية في هذا الشأن.

الإجراءات المتبعة عند انتهاك أخلاقيات النشر
تتخذ هيئة التحرير إجراءات سريعة في حال وجد في البحث المقدم أية مشكلات تتعلق بأخلاقيات النشر، ويتم التحقيق في أي بحث ينتهك أخلاقيات النشر وسياساته حتى لو تم اكتشاف الخطأ بعد سنوات من النشر، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وفقاً لذلك.

2- واجبات المحكمين

المساهمة في قرارات هيئة التحرير
يقوم المحكمون بمساعدة هيئة التحرير في عملية نشر البحث بتقديمهم تقريراً مفصلاً عنه وأهميته وجدارته؛ مما يسهم في تحسين جودة البحث. ويتم كتابة التقرير بموضوعية وفي وقت زمني محدد.

الدقة في الوقت

تقوم المجلة العربية للعلوم الإنسانية بالتواصل مع المحكمين لتسليم تقاريرهم في الوقت المحدد لهم، وإذا صدر من المحكمين أي تأخير يكون من حق المجلة حينها إحالة البحث إلى محكم آخر.

السرية

احترام السرية والحفاظ على المعلومات الأكاديمية واجب على كل من المحكمين وهيئة التحرير، ومن المهم عدم مشاركة المعلومات أو مناقشتها مع أي شخص خارج الدائرة، ما لم يكن مصرحاً لهم من قبل رئيس تحرير المجلة.

معايير الموضوعية
يراجع البحث بموضوعية، وتصاغ الملاحظات بوضوح بعيداً عن الانتقادات لشخصية الباحث؛ بحيث يستفيد الباحث من هذه الملاحظات في تحسين بحثه.

الإقرار بالمراجع المستخدمة
يحدد المحكم المراجع ذات الصلة التي لم يشر إليها المؤلف، كما تحدد كل عبارة سبق أن ذكرت في أي من المراجع. ويخطر المحكم هيئة التحرير أيضاً بوجود أي تشابه جوهري أو تشابك بين النص قيد المراجعة وأية نصوص أخرى لديه معرفة شخصية بها.

تعارض المصالح
يخطر المحكم هيئة التحرير – عند دعوته للتحكيم – إذا كان لديه تعارض بين المصالح مع الباحث - لأي سبب من الأسباب – ليتسنى للمجلة إسناد المهمة إلى محكم آخر. ويتجنب المحكم استخدام أية معلومات ترد ضمن النص قيد المراجعة في أعماله البحثية الخاصة دون الحصول على موافقة صريحة وخطية من المؤلفين. والمحافظة على سرية المعلومات أو الأفكار التي تم الحصول عليها عن طريق المراجعة، وعدم استخدامها لأغراض شخصية. من أهم متطلبات التحكيم وواجبات المحكم، وهو أمر ينسحب أيضاً على المحكم الذي تمت دعوته واعتذر عن عدم القيام بالمهمة.

3- واجبات الباحثين

معايير التقديم

يقدم الباحثون ملخصاً عن عملهم يذكرون فيه المنهج المتبع في البحث، والنتائج، وأهمية البحث. ويكون البحث مفصلاً، مستنداً إلى مصادر موثوق بها ودقيقة وموضوعية. وفي حالة وجود أي آراء شخصية للباحث أو أعضاء هيئة التحرير تذكر بوضوح، وأي بيانات تفتقر إلى المصداقية تعتبر غير مقبولة.

عملية استعادة المعلومات
يمكن للباحث استعادة البحث - بحسب الشروط المتبعة - بعد إجازته للنشر عن طريق المجلة نفسها، أو عن طريق بعض قواعد البيانات المتخصصة، على ألا يتعارض ذلك مع قوانين حماية الملكية الفكرية.

السرقة العلمية
من المهم أن يكون البحث المرسل أصيلاً وخالياً من أي سرقات أدبية، ويلتزم فيه باستخدام علامات التنصيص واتباع الطريقة الصحيحة للاقتباس لكي يتمكن المحكم والقارئ فيما بعد من معرفة الأعمال المقتبس منها بسهولة. وإذا وجدت فقرات من البحث متداخلة مع العمل المقتبس منه يحرص الباحث على توضيح ذلك لكي لا يقع في السرقة الأدبية. وفي حالة استخدام الباحث لعمل أو فكرة أو كلمات من عمل آخر دون ذكر ذلك عدّ ذلك من السرقة الأدبية؛ ومن ثم استبعد البحث وعدّ غير مقبول للنشر.

إرسال متعدد أو مكرر أو متزامن

يقر الباحث بأنه لم يسلم بحثه لأي جهة أخرى بغرض النشر؛ إذ إن إرسال البحث إلى جهتين مختلفتين في الوقت نفسه يعتبر تصرفاً غير مقبول ويتنافى مع أخلاقيات النشر. غير أنه - وفقاً للنظام الداخلي لمجلس النشر العلمي - يسمح للباحث بإعادة نشر بحثه في مجلة أخرى إذا أراد ذلك بعد مرور فترة لا تقل عن ثلاث سنوات على نشر بحثه في المجلة العربية للعلوم الإنسانية، ويلتزم الباحث بالإشارة إلى المصدر عند إعادة نشره.

تأليف البحث
يحمل البحث أسماء كل الأشخاص الذين قاموا بتأليف العمل، وهم من يتحملون مسؤولية المحتوى من حيث البيانات المذكورة وطريقة الحصول عليها، والتحليل والاستنتاجات، أو من قاموا بصياغة البحث في نسخته الأولى، أو من راجعوها بشكل نقدي. أما الذين قدموا إسهامات خاصة للعمل، مثل المساعدة التقنية، أو المساعدة في الكتابة والتحرير، أو الدعم العام، ولا تتوافر فيهم معايير التأليف ، فتتم الإشارة إليهم ضمن قسم خاص بشكر المساهمين بعد الحصول على إذن خطي منهم بكتابة أسمائهم في هذا القسم. ويتعين على المؤلف المعني أن يتأكد من إدراج أسماء كل المؤلفين المشاركين (وفقاً للتعريف السابق) ويتحقق من عدم إدراج اسم أي مشارك لا تنطبق عليه شروط المؤلف في قائمة المؤلفين، كما يتحقق من أن جميع المؤلفين قد اطلعوا على النسخة النهائية للنص ووافقوا عليها، ووافقوا على تقديمها للنشر.

تضارب المصالح
يكشف الباحثون - بأسرع وقت ممكن - عن أي تضارب في المصالح يمكن أن يكون قد أثّر على نتائج تفسيراتهم للبحث المقدم بأي شكل من الأشكال، وينبغي تحديد جميع مصادر التمويل المالي بوضوح في البحث، بما في ذلك المنح البحثية، إن وجدت. ويوفر الباحث الوصف التفصيلي أو المرجع لنوع المنحة ورقمها.

ذكر المصادر
يقرّ الباحثون باستخدامهم لعمل الآخرين، ويشيرون بشكل مناسب إلى جميع التأثيرات التي كانت أساسية في أبحاثهم، والمعلومات التي تم الحصول عليها بشكل خاص من خلال المحادثات الشخصية والمراسلات، ولا يجوز استخدام المناقشة مع طرف ثالث دون إذن كتابي من المصدر، كما لا يستخدم الباحثون المعلومات التي حصلوا عليها سراً دون إذن صريح مكتوب من المعنيين.

الامتثال لآراء المحكمين

في حالة اتخاذ قرار أولي بوجوب إجراء تعديلات محددة، يتعين على الباحث أن يقوم بالتعديلات المطلوبة بالكامل، وأن يستجيب لجميع المقترحات نقطة فنقطة قبل إعادة تقديم النسخة المنقحة إلى المجلة العربية للعلوم الإنسانية، وذلك ضمن الوقت المحدد.

الأخطاء الأساسية في الأعمال المنشورة

حين يكتشف المؤلف أي خطأ كبير أو عدم دقة في البحث المنشور، فإنه يخطر هيئة التحرير بشكل سريع، ويبدي تعاوناً معها لتصحيح الخطأ أو سحب البحث الذي يتضمن أخطاء فادحة. أما إذا أخطرت هيئة التحرير عن طريق طرف ثالث بوجود أخطاء كبيرة في البحث، أو بافتقاره إلى الدقة، فإنه يتعين على المؤلف حينها أن يصحح الخطأ، أو يسحب البحث الذي يحوي هذا الخطأ، أو أن يقدم إثباتاً لمحرري المجلة بتصحيح الخطأ.

4- واجبات الناشر


التعامل مع سلوك النشر غير الأخلاقي
في حالة وجود انتهاك علمي مزعوم أو مؤكد أو معلومات زائفة أو سرقة علمية، تتخذ هيئة التحرير التدابير المناسبة للتحقيق في القضية والتعامل معها وفقاً لإجراءات مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت؛ مما قد يؤدي إلى السحب الكامل للبحث المنشور.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

91081

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law