Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 39 العدد : 154 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مشاري عبدالعزيز الموسى
التخصص :اللغة العربية وآدابها
الطقوس الأدائية للبنية الثلاثية في قصيدة التوسل.
DOI :10.34120/0117-039-154-001

يدرس البحث قصيدة التوسل (supplication poem) في الشعر الجاهلي، ويأخذ نموذجاً عليها قصيدة علقمة الفحل للملك الحارث، منطلقاً من أهم الدراسات النقدية الأجنبية التي درست شعر التوسل في المجتمعات العتيقة اليونانية والرومانية، مثل دراسات ماثيو كلارك وكيفين كروتي وفريد نايدين. يهدف البحث إلى رصد المظاهر الشعائرية التي تؤديها قصيدة التوسل الجاهلية عن طريق بنيتها الثلاثية الشهيرة. أما المنهج المتبع؛ فإنه منهج بيني يقارب النص الشعري معتمداً على ما توصلت إليه الدراسات الحديثة للعلوم الإنسانية مثل علم الإنسان (anthropology) التي تفسر لنا بعض الظواهر الشائعة لدى الفرد والمجموعة لغةً وتفكيراً في المجتمعات اليونانية والرومانية العتيقة ذات اللغة الشفاهية. توصل البحث إلى عدد من النتائج، منها أن نظريات علم الإنسان وما أقرته من خصائص للثقافة الشفاهية كانت مفتاحاً ناجحاً لفهم ظاهرة الأقسام الثلاثة في القصيدة العربية باعتبار المحسوسات التي تحتوي عليها، مثل الأطلال والناقة والمحبوبة، وأن من وظائف القصيدة في الثقافة الشفاهية وظيفة التخليد وهي وظيفة لا تنجح في تحقيقها باللغة الشفاهية إلا بعض النصوص ومن بينها القصائد، كما أن البحث يفرق بين قصائد الاعتذار التي نالت قسطاً كبيراً من عناية الدارسين العرب وقصائد التوسل التي بدأت تنضج جيداً في الدراسات النقدية الأجنبية.
 

الكلمات المفتاحية: قصيدة التوسل، الشعر الجاهلي، اللغة الشفاهية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :خالد بن سليمان الكندي
التخصص :اللغة العربية وآدابها
ما ليس لفظاً ولا معنى، محاولة لحل إشكالات الزوائد.
DOI :10.34120/0117-039-154-002

إن مصطلح "الزوائد" في النحو العربي سَبَّبَ مشكلات كثيرة، منها عدم معرفة المفاهيم التي يدُلّ عليها هذا المصطلح، واتهام الباحثين للنحويين بالإساءة إلى القرآن باعتقاد أن فيه ألفاظاً لا معنى لها. وهدف الدراسة بيان المفاهيم المختلفة لمصطلح الألفاظ الزائدة؛ فتارة يُقْصَد به الألفاظُ التي لا تؤدي قيمة لفظية ولا معنوية في التركيب، وتارة يقصد به الألفاظ التي تقدم وظيفة لفظية ولا تدل على معنى، وقد يعني الألفاظ التي ليس لها تأثير إعرابي ولا تُلغي عملَ غيرها، ويعنون بها حيناً آخر الألفاظَ التي توضع في موقع غير موقعها. وقام منهج الدراسة على عرض آراء العلماء القدماء في قضية الزوائد، ثم الاستفادة من النظريات السيميائية والتداولية في توسعة مفهوم الفائدة التي تقدمها الزوائد، وعدم حصرها في اللفظ والمعنى؛ وذلك بجعلها شاملة لكل علاقة تأثير أو تأثر بين العلامة وغيرها؛ مثل المتكلم والمتلقي والموضوع والصورة الذهنية وردة الفعل والعلامات الأخرى.
 

الكلمات المفتاحية: الزوائد، الفائدة، المعنى، اللفظ، الموقع.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :نور محمد الحبشي
التخصص :تاريخ
أثر الكويت في شخصية (عبدالله حمود الطّريقي أول وزير نفط سعودي).
DOI :10.34120/0117-039-154-003

تناولتْ هذه الدِّراسةُ أثرَ الكويت في حياة أوّل وزير بترول سعودي "عبد الله حمود الطريقي"، منذ نشأته وحتى المحطات النهائيّة من حياته، ولا سيما أن للكويت -المحطة الأولى من محطات الطريقي- تأثيرها الواضح في حياته، واستمرت هذه المكانة في مرحلة الابتعاد من المنصب، والمنفى الاختياري إن جاز التعبير.
ومن نافلة القول إن هذه النوعية من الدراسات تجعلنا نوثق التاريخ من موقع جديد مدعم بكل ما يثبت وجهة النظر المذكورة، وبطريقة جديدة، وبرؤية عصرية لشخصية كان لها بصمة واضحة في تاريخ المملكة العربية السعودية.
وقد كان تأثيره على الناحية الاقتصادية النفطية لا يقل أهمية عن تأثيره على دول المنطقة، من ناحية فكرة إنشاء منظمة الأوبك المختصة بالشؤون النفطية، كمنظمة دولية عالمية، والحيثيات التي رافقت الفكرة والإيمان بها وتنفيذها.
والهدف من هذا البحث إلقاء نظرة على شخصية مؤثّـرة لعبت دوراً كبيراً في المجال النفطيّ للبلدان العربية، ولم تأخذ نصيبها من البحث والدراسة، إضافة إلى توضيح دور الكويت المؤثر في حياته؛ كونها تشكل محطة مهمة في حياته من نشأته إلى وفاته، فقد كانت إحدى أبرز محطات المنفى الاختياري الذي اختاره للعيش خارج وطنه.
وتكمن أهمية البحث أيضاً في تسليطها الضوء على الدور القومي والعربيّ الذي قام به عبد الله الطريقي، الذي يُعدُّ إضافة جديدة للتاريخ الحديث؛ كونه شخصيةً لها وزنها في عالم البترول، ولا يقل الدور الذي لعبه خارج وطنه عن دوره فيه.
وتنقسم الدراسة إلى مبحثين، الأول: تناول البدايات، والنشأة. والثاني: تناول أثر الكويت من خلال الحديث المسهب عن أهم المراحل والأحداث التي رافقته طيلة حياته، ولا سيما الكويت وتأثيرها من خلال عوامل متعددة، ولعل أهمها لقاؤه مع حاكمي الكويت، الشيخ عبد الله السالم الصباح، والشيخ صباح السالم الصباح، على التوالي، وأخيراً اعتزاله السياسية بعد أحداث الغزو العراقي للكويت عام 1990م.
وكان من أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة أن شخصية عبد الله الطريقي، تمثل إضافة مهمة إلى القطاع النفطي في كل من الكويت والسعودية على حدّ سواء، وأن حياته تستحق الدراسة والاهتمام.
وأوصت الدراسة بأن تكون هناك دراسات لشخصيات أسهمت في إثراء المجتمع الخليجي عامة وكل من بلدانه خاصة - وإن كان كل دولة على حدة - في شتى القطاعات.
 

الكلمات المفتاحية: شخصية بترولية واقتصادية، النفط، المملكة العربية السعودية، الكويت، منظمة أوبك.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :هيلة بنت عبدالرحمن المنيع
التخصص :اللغة العربية وآدابها
تلقي كتب التراث الأدبي للحديث النبوي في القرن الثالث الهجري.
DOI :10.34120/0117-039-154-004

قدمت أحاديث النبي - عليه الصلاة والسلام - مظهراً من مظاهر الإعجاز البياني في البلاغة والخطاب الوعظي والمثال القصصي، وميداناً تطبيقياً في تهذيب اللغة واستعمال الألفاظ  في دلالات جديدة، وتظهر أهمية هذا البحث في الكشف عن حضور الحديث الشريف في كتب التراث الأدبي؛ إذ لا تخلو من الإشارة إليه والاستشهاد به، وتتمثل مشكلة البحث في ما يأتي: كيف تلقت بها كتب (التراث الأدبي) في القرن الثالث الهجري أحاديث النبي، صلى الله عليه وسلم؟ وما (الموضوعات الأدبية) التي كثُر فيها الاستشهاد بالحديث النبوي عند الأدباء؟ وهل عُني الأدباء بضبط الحديث النبوي في مصنفاتهم؟ ويهدف البحث إلى بيان أشهر المؤلفات الأدبية التي استشهدت بالحديث النبوي في القرن الثالث الهجري، وتحديد اتجاهات الأدب التي اُستشهد فيها بالحديث النبوي، وتمييز مدى التزام المصنفات الأدبية بإيراد الأحاديث النبوية الصحيحة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي.
    وانتهى البحث إلى عدد من النتائج، منها: أن مصنفات الجاحظ وابن قتيبة أكثر المؤلفات استشهاداً بالحديث النبوي في القرن الثالث الهجري، كذلك أثارت بعض الأحاديث النبوية جدلاً لغوياً ومعرفياً حول مفهومها؛ مما أسهم في نشأة (مفاهيم بلاغية) كعلم البيان – مثلاً -  و(قضايا نقدية)، كقضية الإسلام والشعر، وتفاوت كتب التراث الأدبي في ضبط الأحاديث النبوية؛ وذلك لأسباب منها، أن حركة جمع الحديث النبوي وتوثيقه في القرن الثالث لم تنتهِ فيتضح؛ معها ضعف هذه الأحاديث أو بطلانها، والثاني: طلباً للإيجاز والاختصار كما ذكر بعض الأدباء كابن قتيبة وابن المعتز، إضافة إلى أنها ربما تُساق على سبيل الذكر والإيناس لا على سبيل اليقين والتوثيق التاريخي شأنها في ذلك شأن الأحاديث النبوية في الرقائق والفضائل التي ثبت ضعفها ومع ذلك أجاز الفقهاء الاستشهاد بها، وانتهت الدراسة إلى توصية بضرورة تتبع الحديث النبوي في كتب التراث الأدبي في عصوره المختلفة؛ لبيان علاقته بالظواهر الأدبية والبلاغية، ولبيان ما فيه من ضعف أو وضع.

 الكلمات المفتاحية: كتب الأدب، الاستشهاد، التلقي، الحديث النبوي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مساعد جابر سالم العنزي
التخصص :تاريخ
توظيف المتصوفة في عهد صلاح الدين الأيوبي لإرساء قواعد الحكم الأيوبي في مصر 567 -589هـ/ 1171-1193 م.
DOI :10.34120/0117-039-154-005

تمكن الأيوبيون من إسقاط الخلافة الفاطمية في مصر، بعد تولي صلاح الدين الأيوبي وزارة العاضد آخر خلفاء الفاطميين (ت ـ 567 هـ / 1171 م). فواجه صلاح الدين عدة عقبات بعد إعلانه إنهاء الخلافة الفاطمية، وإعادة الخطبة لخلفاء بني العباس في بغداد. فتعرض النظام الناشئ في مصر إلى عدة محاولات مضادة من قِبل أتباع الخلافة الفاطمية، التي تطلبت من صلاح الدين تشكيل تحالفات سياسية لمواجهة خطر هذه المحاولات. بالإضافة إلى رغبة صلاح الدين والنخبة السياسية الأيوبية في إعمال تغيير مذهبي في مصر؛ من المذهب الإسماعيلي إلى المذهب السني، وكسب الشرعية السياسية. فعقد صلاح الدين تحالفات مع القوى الدينية متمثلة بالنخب الصوفية، التي كان لها تأثير كبير على عامة الناس. وكان نتيجة لهذا التحالف أن ظهرت العديد من المؤسسات الصوفية، التي كان لها دور بارز في توجيه الرأي العام لدعم توجهات النخبة السياسية الأيوبية، كما كان لكبار الشخصيات الصوفية في مصر والشام دور كبير في إضفاء الشرعية السياسية والدينية التي تحتاج إليها النخبة الحاكمة.
يهدف البحث إلى دراسة دور نخبة المتصوفة في تعزيز شرعية السلطة الأيوبية الناشئة في عهد صلاح الدين الأيوبي (567- 589 هـ/ 1174- 1193 م)، في الوقت الذي كان يعمل فيه صلاح الدين لتثبيت الحكم الأيوبي في مصر بعد سقوط الخلافة الفاطمية. كما تهدف الدراسة إلى توضيح الدعم المقدم من السلطة الأيوبية إلى المتصوفة ومؤسساتهم الدينية. تمت كتابة البحث بإتباع منهج البحث الوصفي التاريخي للوصول إلى النتائج النهائية.
توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها ان النخبة السياسية لا تألو جهداً في استخدام الأدوات المتاحة كافة لتعزيز شرعيتها السياسية، حتى لو كانت هذه الأدوات متصلة بالدين ورجال الدين. كما توصل البحث إلى أن النخبة السياسية الأيوبية استخدمت رجال التصوف والمؤسسات الصوفية في مصر؛ لتكون وسيلة للحفاظ على التوازن بين السلطة الأيوبية الجديدة والشعب المصري؛ وهو ما أدى إلى إضفاء الشرعية على حكم صلاح الدين الأيوبي.
كما توصل الباحث إلى أن بعض جوانب البحث تحتاج إلى تسليط الضوء عليها بشكل أعمق من الباحثين في المستقبل.
 

الكلمات المفتاحية: النخبة، صلاح الدين الأيوبي، المتصوف، الأيوبيين.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فريال عبدالله هديب
التخصص :اللغة العربية وآدابها
شعرية انزياح التركيب الشرطي في ديوان ذِي الرُّمَّة.
DOI :10.34120/0117-039-154-006

يهدف البحثُ رصْد ظاهرة شعريَّة تركيبيّة حضرتْ شاخصةً في ديوان الشّاعر الأمويِّ ذي الرُّمَّة. وتَتمثَّلُ في اتّكالِ ذي الرُّمَّة على التَّركيب الشّرطيّ في تشكيلِ تراكيبهِ الشّعريّة؛ فقارئُ أشعارِهِ لا يتكبَّدُ كبيرَ عناءٍ في مُلاحظةِ أسلوبِ الشَّرط وتوقّعه.
وتأسست الدِّراسة على الأنماطِ الشّرطيّة المنزاحةِ من غير إغفالٍ للنَّمط الشّرطيّ الذي أتى على أصلِ التّرتيبِ المعياريّ، وعن هذه الهيمنة الأسلوبيّة انبثقت بعض الأسئلةِ حولَ الأسلوبِ الشّرطيّ ذاته، وسبب إتيانه بكثرة، على أنَّ سؤالَ الدِّراسة الأهمّ يدورُ حولَ الانزياح الشّرطيّ، وما استطاع الشَّاعر تحقيقه من جماليّة، وفضاءاتٍ دلاليّة عن طريق توظيفه تقنيةً أسلوبيّة.
 وقد أفضى الحضور المبالغ فيه للبنية الشّرطيّة في مدوّنة ذي الرُّمَّة إلى التخفيف من وهج التوقّع، أو المفاجأة عند المتلقِّي، الذي وقع في الرّتابة والملل؛ فالظاهرة الأسلوبيّة إذا بالغ الشَّاعر في إتيانها فإنها قد تتحوّل إلى قيمةٍ أسلوبيَّةٍ تضعف من التَّركيب الذي تضمّنها، ولا سيّما في غياب ما يدعّم الأسلوب السّائد ويعززّه، ويقوّي من حضوره مثل الصُّورة الشّعريّة والاختيارات اللفظيّة.
اعتور بعض نماذج الانزياح الكليّ الضعفُ وخفوتُ شعريَّتها. وقد ظهر هذا الضَّعف جليّاً حين أجرينا موازنة بين النَّماذج المنزاحة، والتي جاءت على الأصل ضمن الغرض الشّعريّ الواحد مثل المدح، فانمازت النّماذج التي سارت على أصل التَّركيب الشّرطيّ، أو التي تأسّست على الصُّورة الشّعريّة.
لوحظ في بعض النّماذج الشّعريّة أن الشَّاعر وجّه عنايته لجملة فعل جواب الشَّرط المنزاحة؛ كونها تحمل بؤرة الدّلالة المدحيّة مثلاً. في حين أنّ جملة جواب الشَّرط بدت ضعيفة التَّركيب وباهتة الدّلالة، وكان للغرض الشّعريّ دور بارز في شعريَّة انزياحات الشَّاعر؛ فهو قد أبدع في النَّماذج التي تحضر فيها ميّ التي ارتبط بها الشَّاعر، وكشفت الدِّراسة أن الشَّاعر أجاد وأبدع في استثمار الانزياح الشّرطيّ الجزئيّ، أو ما سمّيناه الاعتراضيّ؛ إذ أتاح له تجزئة عناصر الجملة الشّعريّة، وتحفيز المتلقِّي على ملاحقة الحمولات الدّلاليّة؛ ما عزّز من شعريَّة النّماذج المحلّلة.
 

الكلمات المفتاحيَّة: شعر أمويّ، انزياح، أسلوب الشَّرط.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ليلى عبدالرحمن الجريبة
التخصص :اللغة العربية وآدابها
المظاهر الخارجية للشخصيات الكرتونية الشريرة في برامج الأطفال (دراسة نقدية للصورة في ضوء النماذج الأدبية).
DOI :10.34120/0117-039-154-007

يتناول البحث المظاهر الخارجية للشخصيات الكرتونية الشريرة في برامج الأطفال، ويدرسها بهدف تحديد ملامحها الشكلية، وتحليل دلالاتها الحضارية والثقافية، مع استكشاف صلتها بالنماذج الأدبية، ويقوم البحث على منهج تحليلي لصور أكثر الشخصيات الكرتونية الشريرة المشهورة في برامج الأطفال، وتطرح الدراسة الأسئلة الآتية: ما الملامح التي تستخدم في تصوير الشخصيات الشريرة في أدب الأطفال؟ وما مدى ارتباط تلك الملامح بالنماذج الأدبية؟ وهل هناك دلالات ثقافية وحضارية تربط تلك الملامح بالشر وأهله؟ وخرجت الدراسة بتوصيات، هي: تركيز الرسامين والمنتجين على رسم العين وما حولها، مع وضوح الاهتمام بالذقن المتقدم والحواجب المرتفعة للأعلى، ورسم آثار الجروح والتعذيب على الوجوه والأجساد، ووجود التأثير الأسطوري العالمي في بعضها، وبروز الملمح الجمالي في عدد منها لأهداف أخرى غير الخداع والتمويه، وظهور ملامح الشر الفطرية المأخوذة من عالم الحيوان، كما تم توظيف الألوان، والثياب ومكملاتها، واستخدامها في الدلالة على الشر، وامتداد التصور الشعبي من حيث وجود حيوان، أو أداة، أو آلة تصاحب الشخص الشرير وتسانده، وتوصي الدراسة باستلهام التراث العربي والإسلامي في رسم الملامح الشريرة التي ترسخ الهوية العربية والإسلامية، وتمحيص التأثيرات الوثنية التي تتعارض مع ثوابت المجتمع العربي والإسلامي، والتحفظ عند تصوير الشخصيات الشريرة فلا تضخم لتزاحم مقام الربوبية ولا تحقر فيستهين الطفل بها وإنما تقترب من الواقع والحياة.
 

الكلمات المفتاحية: شخصيات شريرة، برامج كرتونية، أدب أطفال، نماذج أدبية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ميرفت مفيد الجمعة
التخصص :اللغة الإنجليزية وآدابها
المد والجزر في رواية فرجينيا وولف (إلى المنارة) (باللغة الإنجليزية).
DOI :10.34120/0117-039-154-010

تبحث هذه الدراسة في الخصائص الأنثوية  للسرد في رواية فرجينيا وولف "إلى المنارة"، في ضوء نظرية "الكتابة الأنثوية"، للناقدة الفرنسية هيلن سيكسو، والتي طرحتها في مقالتها المثيرة للجدل "ضحكة ميدوسا" عام 1976. تحاول الدراسة أن تظهر أن الأسلوب المميز للسرد في كتاب فرجينيا وولف يستبق بعقود الخاصية الانثوية التي طرحتها سيكسو والتي تنطلق من تجربة المرأة مع جسدها. لذلك فإن أسلوب وولف سيتصف بالسرد الانسيابي والمزج بين السرد الشعري والشخصي وتمثلات الأمومة، بالإضافة إلى الحدود الزمانية والمكانية المفتوحة. كل هذه الخصائص تعبر عن الروح الأنثوية التي تحدد هوية الكاتبة. كما تبحث الدراسة أيضاً في جماليات التجربة الأنثوية من خلال شخصية الرسامة الطموحة ليلي بريسكو، التي تسقط من خلالها ألم واضطراب عملية الإبداع والإنتاج بالتوازي مع تجربة الكاتبة نفسها، في تحليل نوعي دقيق للرواية، وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على أسبقية أسلوب السرد الأنثوي لـ (وولف) الذي طرحته لاحقاً النظريات النسوية الفرنسية لهلين سيكسو وجوليا كريستيفا من بين آخرين في سبعينيات القرن الماضي وثمانينياته؛ ومن ثم تتوصل الدراسة من خلال تناولها لنص الكاتبة فرجينيا وولف - من منظور مختلف عما سبق دراسته - إلى تأكيد الخاصية الكامنة المتأصلة في جمالياته السردية والحداثية التي تشكل هويتها ككاتبة مبدعة وكامرأة. بعبارة أخرى؛ تتوصل الدراسة إلى أن الكتابة الأدبية للكاتبات يمكن أن تقدم نماذج سردية منفتحة على الخاصية الأنثوية المنطلقة من الجسد من خلال التوظيف الإبداعي للجوانب السردية. ومن ثم؛ يمكن استخدام هذه الدراسة نقطة انطلاق لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث حول السرد الأدبي لفرجينيا وولف إلى جانب السرد الحداثي للكاتبات الأخريات.
 

الكلمات المفتاحية: السرد الحداثي، الكتابة الأنثوية/ النسائية، الحركة النسوية الفرنسية، جسد المرأة، فيرجينيا وولف، هيلين سيكسو.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

94414

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law