Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 38 العدد : 150 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد بدر القناعي
التخصص :اللغة العربية وآدابها
بلاغة الحجاج في بائية عبيد الله بن قيس الرقيات
DOI :

تتناول الدراسة بلاغة الحجاج في قصيدة عبيد الله بن قيس الرقيات البائية الشهيرة التي أنشدها أمام الخليفة الأموي الخامس عبدالملك بن مروان بن الحكم. وتحاول هذه الدراسة إثبات مفهوم عدم اقتصار الشعر على جانبه التخيلي الإمتاعي، وإنما يتجاوز ذلك ليحقق أبعاداً حجاجية وتداولية. ومن ثم فإن الدراسة لا تقتصر على تناول الحجاج في جانبه النظري والتركيز على ما إذا كان الشعر حجاجاً، لكنها تنتقل أيضاً إلى بائية الرقيات لترصد أنواع الحجاج بناءً على ما يحتويه النص من إمكانيات؛ لتصل الدراسة في نتائجها إلى أن الشاعر ابن الرقيات استخدم الحجاج للتدليل على مكانة الزبيريين والتقليل من مكانة السلطة الأموية؛ الأمر الذي أدّى إلى عدم مكافأة الشاعر على قصيدته.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فؤاد عبد الرحيم الدويكات
التخصص :تاريخ
العلاقات العسكرية بين سلطنة سلاجقة الروم والإمبراطورية البيزنطية خلال المرحلة من (463 – 572هـ / 1071 – 1176م ).
DOI :

يعد تاريخ سلطنة سلاجقة الروم في آسيا الصغرى من الحقب المهمة في التاريخ، ويكتسي أهمية خاصة للمشتغلين في مجال الحروب الصليبية، إذ لا يمكن فهم تاريخ الحروب الصليبية، دون الإحاطة بتاريخ سلطنة سلاجقة الروم؛ لأن فتح الأناضول على يد السلاجقة واستقرارهم بها كان ضمن البواعث التي حركت أوروبا لشن الحروب الصليبية، إلى جانب الدور الذي نهضت به في التصدي للعديد من الحملات الصليبية التي عبرت الأناضول في طريقها إلى الشام. يكتنف الغموض جوانب عديدة من تاريخ هذه الدولة، ويكاد يكون مجهولاً لدى الباحثين؛ وهو ما دفعني للإسهام في هذا الجانب من خلال دراسة قضية "العلاقات العسكرية بين سلطنة سلاجقة الروم والإمبراطورية البيزنطية"، وقد ارتأيت تناوله من خلال عدة محاور، وهي: -مقدمات التعاون العسكري بين السلاجقة وبيزنطة. -التعاون العسكري مع بيزنطة في عهد مؤسس سلطنة سلاجقة الروم سليمان بن قتلمش. -التعاون العسكري في حقبة تفكك سلطنة سلاجقة الروم. -التعاون العسكري بين سلاجقة الروم وبيزنطة في فترة الغزو الصليبي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :إيمان توفيق الشرهان ، آلان رامزي
التخصص :اللغة العربية وآدابها
تطوير مدونة لغوية كلامية تتضمن معلومات حول لهجات المتحدثين (باللغة الإنجليزية).
DOI :

تتباين اللهجات العربية فيما بينها تبايناً واضحاً على جميع المستويات اللغوية؛ هذا التباين يستدعي مراعاة تصميم نظام خاص بكل لهجة عند بناء أنظمة تعرف آلي على الكلام العربي. يقدم هذا البحث محاولة لتضمين معلومات حول لهجات المتحدثين المشاركين في قاعدة البيانات (GALE (phase 3، والتي توفرها الجمعية اللغوية للبيانات (Linguistic Data Consortium LDC)، تتضمن قاعدة البيانات هذه مجموعة من التسجيلات الصوتية تشكل ما يقارب 200 ساعة من برامج نشرات الأخبار وبرامج تحادثية لقنوات عربية، عملية التضمين نتجت عن تحديد لهجة ما يقارب 2900 متحدث من المتحدثين الذين أسهموا في قاعدة البيانات الكبيرة هذه، عملية التقييم النهائي لعملية التضمين أكدت تحقيقها لنسبة توافق عالية بين المضمنين؛ ما يزيد من كفاءة المادة اللغوية المقدمة، هذه التضمينات متوافرة على الشبكة للتنزيل كما أننا قد قمنا بإضافة مجموعة من الأدوات الحاسوبية التي تساعد على البحث واستخراج المعلومات من قاعدة البيانات. يشكل هذا البحث المرحلة الأولى لمشروع يهدف إلى تصميم نظام حاسوبي للتعرف على اللهجات العربية Dialect identification tool، كما تعتبر المدونة اللغوية المقدمة مصدراً ثرياً للباحثين المهتمين في مجال تطوير أنظمة معالجة حاسوبية للغة العربية، يقدم هذا البحث أيضاً دراسة لغوية تبين الفروقات بين اللهجات العربية حسب تحليل الكلام الوارد في قاعدة البيانات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : حمد بن سعيد البليهد
التخصص :اللغة العربية وآدابها
شعريّة السرد في رواية القوس والفراشة.
DOI :

تتناول هذه الدراسة شعريّة السرد، في رواية "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري، وشعريّة السرد في دراستنا هذه ستتجه إلى مقاربة خصائص هذا النص الروائي النوعيّ، تلك الخصائص التي صنعت فرادته الأدبية، من خلال دراسة: العتبات، واللغة، والوصف، وتسريد الأحداث، وكذلك التركيز على أثر اللغة، التي أجاد الروائي توظيفها في نصه، واستثمار إمكاناتها الجمالية والدلالية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : اسعيداني سلامي
التخصص :الإعلام
اتجاهات الشباب الجزائري للعلاقة بين المضامين السياسية الساخرة على الفيس بوك والوعي السياسي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الدراسات العليا بجامعة المسيلة.
DOI :

تعالج هذه الورقة العلمية موضوعاً مهماً، مفاده أن العلاقة بين المضامين السياسية الساخرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومتابعتها والثقة فيما تقدمه من معلومات -لها تأثير على وعي الشباب وتصوراته إزاء الواقع السياسي العام وخاصة الجزائري. فالسخرية تعد أرقى أنواع الفكاهة؛ لما تحتاج من ذكاء وخفاء ومكر؛ حيث يستخدمها الساسة للنكاية بخصومهم، وتداعيات ذلك تتسّم في دفعهم إلى الانخراط في تنامي المعرفة السياسية والاقتناع السياسي باعتبارهما عاملاً محفزاً للمشاركة الفعلية في العملية السياسية وعدم الاكتفاء بالتفاعل فقط عبر الوسائط الإلكترونية كقناة بديلة عن قنوات المشاركة الفعلية الأخرى. تعد السخرية السياسية جزءاً من حرية التعبير، مثلها مثل الرسم و الشعر، والغناء ومختلف وسائل الإبداع. وتحريم التطرق للقضايا الوطنية السياسية وبالضبط الملفات السياسية، في البرامج الساخرة، هو بمثابة تكميم للأقلام وأفواه الإعلام وخنق للحريات وكذا تحريم للضحك. حاولنا تفسير الوعي السياسي بالمضامين الساخرة عبر الفضاء السيبراني، لأن الوعي عموماً معرض للتغيير وفقاً للواقع السياسي الديناميكي؛ كونه يجري في حركة دائمة؛ ففي كل فترة زمنية نجد أفكاراً ومشاريع تطرح على شعوب العالم وتؤثر في وعيهم السياسي. لذا تأتي هذه المداخلة لشرح تلك العلاقة بين تنامي الوعي السياسي وما تبثه مضامين شبكات التواصل الاجتماعي من تلك المحتويات السياسية الساخرة للنسق السياسي عامةً، وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة قصدية من الشباب المهتم بالسياسة، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي في القراءات والنقاش والتحليل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : مصطفى محمد تقي الدين بن مايابا
التخصص :اللغة العربية وآدابها
التفسير المحايد للنص الأدبي بين النظرية والتطبيق: دراسة تحليلية.
DOI :

يسعى الناقد الموضوعي دائماً -من الناحية النظرية- إلى أن يفسر النص الأدبي تفسيراً موضوعياً ومحايداً، ويتجنب الحكم المسبق على العمل الأدبي، ويجتهد في استخدام المناهج وأدوات التحليل التي تقوده إلى قراءة موضوعية للنص الأدبي. وعلى الرغم من الجهد الذي يبذله المفسر لتصل قراءاته للنص الأدبي إلى مرتبة القراءة المحايدة فإن هناك عقبات تقف -في الغالب- في طريق وصوله إلى تلك الغاية، وفي طريق تحوله من التنظير إلى التطبيق. ومن هنا يحاول هذا البحث أن يثبت صعوبة الوصول إلى قراءة موضوعية ومحايدة للنص الأدبي دون أي عقبات أو عوامل تحول دون الوصول إلى ذلك الهدف، ودون تدخل عناصر من داخل النص وخارجه تنحرف بالقراءة لتصبح قراءة غير محايدة. وفي هذا السياق، يصنف البحث تلك العناصر التي تؤثر في التفسير المحايد للنص الأدبي إلى ثلاثة أصناف: عناصر تتعلق بالسياق العام للتفسير، وعناصر تتعلق بالمفسِّر نفسه، وعوامل تتعلق بالنص المفسَّر. ويثبت البحث -من خلال استدعاء عدد من الأمثلة من الأدب العربي القديم- أن هذه العناصر تؤثر -في الغالب- بطريقة غير واعية تدفع بالقارئ والمفسر إلى اختيار تفسير للنص واستبعاد آخر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : بدر الدين مصطفى أحمد
التخصص :فلسفة
الفلسفة والسينما من التباس العلاقة إلى ممكنات الحوار.
DOI :

تحاول هذه الدراسة أن تقدم إطاراً مقترحاً لدراسة الفيلم السينمائي عبر تحديد ممكنات العلاقة بين السينما والفلسفة واستعراض المواقف المختلفة تجاه الفيلم السينمائي؛ بغية الوصول إلى صيغة ملائمة لطبيعة العلاقة المفترضة بين الفلسفة والسينما، وتنطلق الدراسة من فرضية مفادها خصوصية اللغة السينمائية؛ فالسينما مجال قائم بذاته، ومحاولة تحديد مجال تقاطع الفلسفة بالسينما لا يعني تبعية السينما للفلسفة أو العكس، بل تعني أن كلتيهما: الفلسفة والسينما، رؤية للعالم، وهذه الأرضية المشتركة التي تجمعهم تسعى هذه الدراسة إلى إظهارها ومن ثم ترسيخها. على أن الدراسة لا تكتفي قط بالمناقشة النظرية لفرضية الدراسة فقط بل تنطلق أيضاً إلى محاولة تقديم نماذج تطبيقية تؤكد هذه الفرضية. وقد اخترنا لذلك نموذجين متباينين، أحدهما يقارن بين بعض المفاهيم والأفكار التي قدمها فريدريك نيتشه وتلك التي قدمها المخرج الأمريكي كوانتين تارنتينو، والآخر يقارن بين حضور فكرة أطروحة موت الواقع في الفلسفة وحضورها في الفيلم السينمائي. وتتبع الدراسة المنهج التحليلي المقارن من أجل إثبات فرضيتها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : عبد المنعم إدريس مجاور
التخصص :اللغة العربية وآدابها
من دلالات المكان في قصص القرآن (سورة الكهف نموذجاً).
DOI :

تحاول هذه الدراسة أن تميط اللثام عن بعض دلالات المكان الكامنة في سورة الكهف باعتبارها نموذجاً فريداً من نماذج القص في القرآن الكريم، ويرتبط عنوان الدراسة بمضمونها؛ إذ يشير إلى "بعض" دلالات المكان ويتخذ منه مجالاً للبحث والدراسة، مسلطاً الضوء على دوره وأثره ودلالاته، غير مُغْفِل دور العناصر الأخرى؛ من حيث تبادل العلاقات بين المكان وغيره من عناصر السرد، وبيان الدلالات والإيحاءات المكانية من خلال النص وبِناه العميقة، إضافة إلى بيان دوره من خلال التقاطبات أو الثنائيات المكانية الكاشفة عن الدور المكاني من خلال تعارضاته المختلفة؛ فتنوع الخط البياني لتقاطبات المكان وتأرجحه بين الصعود والهبوط، أو كثرة الورود وقِلَّتِه في قصص سورة الكهف أكسبها قدراً هائلاً من التشويق والإثارة التي تجعل قارئها أو المستمع إليها لا يمل من قراءتها ولا من الاستماع إليها. إنّ تعدد الأمكنة في قصص سورة الكهف وتنوعها، وظهورها أو تواريها قد خضع لمقتضيات أحداث القصة وغاياتها التي تعتمد حبكة تقوم على الترابط المتين بين أجزائها لتبليغ الرسالة الدينية، وهو ما جمع بين خيوط الأمكنة في تلاحم مكاني رصين، فانضمت أمكنة القصة الواحدة، وانتظمت أمكنة قصص السورة الأربع في خيط دلالي واحد جمع وشائجها. كما ألقت الدراسة الضوء على الأغراض الدينية والرؤية الفنية للتوظيف المكاني في سورة الكهف في محاولة للكشف عن أثر حضور المكان وغيابه في بنية السرد في قصص تلك السورة؛ إذ إن حضور المكان وظهوره كان لغاية وقيمة كما أن غيابه وتواريه كان لغاية وقيمة أيضاً.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد بن علي الحضرين الزهراني
التخصص :اللغة العربية وآدابها
خلفيات الملفوظ التداولي في سورة يوسف.
DOI :

نروم من خلال هذا البحث الكشف عن الخلفيات العامة التي رسمتها السورة في مواقف الحوار وأحداثه المتعددة، وعن بواعثها، وعلاقة تلك الخلفيات والضمنيات بالطاقة اللغوية التعبيرية في مستواها القاعدي والاستعاري، وما تضمنه الملفوظ التداولي في سورة يوسف، معتمداً في ذلك على تحديد الحوارات التي حدثت بين الأطراف الوارد ذكرها في السورة، وعلى تحديد مسارات الصورة الاستعارية – من خلال مفهومها التداولي الواسع – في حوار المواقف التداولية بين الشخوص (يعقوب، ويوسف، وإخوة يوسف، والسيارة، وامرأة العزيز ...) لمحاولة إبراز المبادئ اللغوية التي تبناها خطاب السورة، ومدى التأثير الوظيفي التداولي من جهة، والتأثير النحوي من جهة أخرى عليه. وأشار البحث إلى حجاجية السورة؛ لأنها تدور حول قضايا يظهر فيها الموقف الضد، والموقف المعادي. وكانت الخلاصة من ذلك كله تأكيد أن الحوار في النص القرآني حوار تداولي يستلزم طرفاً ثالثاً مقصوداً به، وليس متداخلاً فيه، ويستلزم خلفيات سكت عنها ولم يفصح بها، وأن في مواطن الاستعارة التصورية في السورة تأكيداً لصحة ما قرره بعض اللسانيين تجاهها. وكان من أبرز ما ترمي إليه السورة إثبات القيمة الأخلاقية ونقيضها، وقد قدم النص القرآني نقيض القيمة وأخر القيمة في إشارة إلى أن الأمور بعواقبها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

88736

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law