Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 7 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النزوع اليوتوبي خارج اليوتوبيات الأدبية (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : محمد رجا عبدالرحمن الدريني

منذ أن وعي الإنسان ذاته بدأ يتصور أنه من الممكن أن ينعم بحياة يوتوبية، أي حياة تخلو من المرض والشيخوخة ومن الحرمان والمعاناة ومن الظلم والاضطهاد، حياة يتوفر فيها الخير العميم والشباب الدائم والحرية والكرامة والمحبة والتعاون. هذا التصور أو الأمل، بكل ما ينطوي عليه من مضامين متعددة هو ما نسميه النزوع اليوتوبي.
يرفض النزوع اليوتوبي أن يظل حبيس الصدور والأذهان، ويحاول دائماً أن يعبر عن ذاته بمختلف وسائل التعبير وأنماطه. وما اليوبوبيات الأدبية وهي غالبا قصص يصور مؤلفوها مجتمعات يوتوبية سعيدة- سوى واحد من أنماط التعبير تلك. ولقد حظيت اليوتوبيات الأدبية باهتمام الكثيرين من رجال الفكر والأدب والتاريخ والسياسة وغير ذلك من الميادين في حين لم تحظ أنماط التعبير الأخرى باهتمام مماثل.
لهذا يحاول البحث إلقاء الضوء على بعض أنماط التعبير الأخرى التي استخدمها النزوع اليوتوبي للتعبير عن ذاته . وقد بين البحث انه يمكن تقسم هذه الأنماط حسب منطلقها الفكري ونظرتها إلى وضع الإنسان إلى نوعين. النوع الأول يرى الإنسان ضحية لا حول لها ولا طول، ضحية للطبيعة، والقدر، ونظام الكون والحياة كما رسمه الخالق. أنماط التعبير هنا تتصف باليأس من تغيير الحاضر أو التأثير على المستقبل، وبالهروبية إلى عوالم أسطورية. ومن هنا يعمد النزوع اليوتوبي إلى خلق الأساطير (كأسطورة العصر الذهبي، والفردوس الأرضي، وجنة عدن)، أو ممارسة احتفالات موسمية تتميز بالتمرد على نواميس الحياة وقوانين المجتمع والاستسلام خلال الاحتفالات لِلهو والعربدة والإباحية، كما يحدث في أعياد الكرنفالات وكما كان يحدث في روما خلال أعياد الإله (ساتورن)، أو الإيمان بعقيدة عودة المسيح (أو ما يسمى العقيدة الألفية) أو عقيدة الخسف والمسخ (تدخل إلهي يخسف الأرض بالظالمين والطغاة أو يمسخهم أو يهلكهم: Apocalypses)، أو اللجوء إلى العرافة والتنبؤ، أو صياغة أشعار حول الحياة الرعوية وما فيها من حرية وبساطة ومسرات. 
أما المنطلق الفكري للنوع الثاني من أنماط التعبير عن النزوع اليوتوبي فأساسه الإيمان بقدرة الإنسان على إقامة وجود إنساني واجتماعي يوتوبي وبالتالي الإيمان أن من واجب الإنسانية مسؤوليتها أن تعمل على إقامة المجتمع اليوتوبي. اليوتوبيات الأدبية تقوم على أساس هذا المنطلق. لكن قبل اليوبوبيات الأدبية والي جانبها هناك أنماط أخرى للتعبير عن النزوع اليوتوبي، وهذه الأنماط متمثلة في بعض الظواهر التاريخية المعروفة مثل الكنيسة الكاثوليكية، ومجتمعات الرهبان أو الراهبات، وبعض المحاولات السلمية التاريخية لإقامة مجتمعات يوتوبية والحركات الفوضوية وبعض الثورات الاجتماعية والسياسية كالثورة الفرنسية التي قامت عام 1789.
وينتهي البحث بعقد مقارنة بين خصائص ومضامين اليوتوبيات الأدبية من جهة وخصائص ومضامين الأنماط الأخرى (ولاسيما الأنماط من النوع الأول) في التعبير عن النزوع اليوتوبي من جهة أخرى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98255

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law