Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 7 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المعركة الأدبية بين (جولد) و (وايلدر) في عام 1930 (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : كينيث ويليام بين

يهتم هذا البحث بحادثة مشهورة في تاريخ الأدب الأمريكي الحديث هي نشر مقالة للكاتب (مايكل جولد) حول (ثورنتون وايلدر) بعنوان: "وايلدر نبي المسيح الارستقراطي"، وذلك في المجلة الليبرالية New Republicالصادرة في 22/10/1930. فقد أثارت هذه المقالة أول نقاش أدبي هام في الثلاثينات، كما أعلنت بعض الاهتمامات الرئيسية للحياة الأدبية في حقبة الركود الاقتصادي المعروفة في الثلاثينات.
يهدف هذا البحث إلى ترسخ أهمية مقالة (جولد) في سياقها التاريخي، وإلى منح اهتمام خاص لمكانتها في تطوير الأدب الراديكالي في أميركا. وجهة النظر النقدية التي تعرضها المقالة جاءت نتيجة مجموعة متزايدة من النقد الراديكالي في أميركا، وذلك إلى حد كبير بتأثير المنظرين السوفيت الأوائل. والمقالة مثال من نقد (جولد) الاجتماعي الاقتصادي أو الماركسي الذي توصل إليه في السنوات القليلة السابقة. النقاط الرئيسة في المقالة تعكس العداوة التي كانت تشعر بها الدوائر الليبرالية اليسارية تجاه مدرسة الفلاسفة الإنسانيين ونظرائهم من الأدباء. أما بالنسبة للنقاط الثانوية والمتعلقة بالخصائص التكتيكية الشكلية في الأدب فإن المقالة مرتبطة بنزاع ايديولوجي هام كان قد قام في هيئة تحرير مجلة New Masses (وهي المجلة الوحيدة في ذلك الوقت للتعبير الأدبي الراديكالي) . في هذا النزاع وجد (جولد) نفسه في مواجهة الناقد والمؤرخ الأدبي (جوشوا كونيتز) حول قضايا الأدب البروليتاري، وحول حرفة الأدب وأساليبه، وحول محاولة (جولد ) إعادة توجيه المجلة على أسس بروليتارية صرفة كما حدث في التجربة البروليتارية السوفيتية. وقد اعتبرت مقالة (جولد) إعلانا متحديا عن الثقة في مستقبل الحركة البروليتالية في الأدب الأمريكي وعن عقم التقاليد البرجوازية المصاعب لسقوط الرأسمالية الأمريكية.
يوضح البحث أهم الخيوط والنقاط في مقالة (جولد) . يرى (جولد) أن الموضوعات والخلفيات المكانية والاهتمامات الفلسفية في أدب (وايلدر) هي نتاج الظروف الاجتماعية الاقتصادية للمجتمع الأمريكي بعد الحرب العالمية الأولى وللطبقة السائدة في ذلك المجتمع - أي الطبقة البرجوازية. كذلك يرى (جولد) أن أدب (وايلدر) هو أدب رجعي - إذ بدلا من أن يوقظ الوعي بالظروف الاجتماعية الحديثة، فإنه يعود بقارئه إلى ركود الماضي. أما مهارة (وايلدر) البلاغية شكلية تهدف إلى إخفاء فراغها من المحتوى القيم وافتقارها إلى النظرة الاجتماعية البناءة.
كذلك يوضح البحث الأسباب الرئيسية لأهمية مقالة (جولد) فقد وجهت أنظار الدوائر الأدبية إلى النقد الأدبي الاجتماعي وإلى الأدب المعني بالنواحي الاجتماعية، كما أن المقالة ناشدت الكاتب أن يواجه عصره. وقد كان لهذه المقالة تأثير على رجال الفكر اللبيبراليين الذين انجذب الكثيرون منهم إلى وجهة النظر الراديكالية، أما بالنسبة لليسار فقد حققت المقالة ما يلي:
1- وضحت الأولويات الأساسية في المنهج الندي الماركسي
2- فصلت الكاتب الراديكالي عن التقاليد الأدبية البرجوازية .
3- أعلنت عن وجود حركة أدبية جديدة تشق طريقها في أميركا .
4- وأشارت إلى أن الأدب الاجتماعي كتقليد أدبي موجود في الأدبين الأمريكي والعالمي .
ثم يتابع البحث تقييم أثر المقالة على أساليب النقد اليساري الذي قام فيما بعد. وينتهي البحث أخيرا بوضع هذه المقالة في سياق العلاقات الأدبية الأمريكية - السوفيتية، ويراها كعلامة وذكى لتجربة هامة في الأدب الأمريكي الثوري، تعبر عن كفاح (جولد) لإقامة أدب بروليتاري تكتبه الطبقة العاملة بنفسها وعن نفسها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98439

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law