Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :24 العدد : 95 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العهد الإسماعيلي: قسم المستجيبين للدعوة الإسماعيلية

DOI :

المؤلف : عادل سالم العبدالجادر

كان أول كشف للعهد الإسماعيلي على يد ابن رزام، الذي أتى بنص هذا العهد في كتاب كتبه في أوائل القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي. وعلى الرغم من ضياع هذا الكتاب فإنه كان المصدر الرئيسي لكتاب آخر كتبه معاصره الشريف العلوي أخو محسن. وقد أصبح كتاب هذا الأخير مصدراً رئيسا للمؤرخين وعلماء الدين. وحفظ النويري في كتابه نهاية الأرب في فنون الأدب جزءا كبيراً من هذا الكتاب، الذي لم يعثر عليه حتى الآن، حين أفرد له كثر من مئة صفحة تقريباً.
تقدم هذه المقالة الروايات المختلفة والمذكورة في كتب التاريخ الإسلامي للعهد الإسماعيلي الذي يقسم به المستجيب للدعوة الإسماعيلية ليرتقي إلى مرتبة (مؤمن) . وتقارن المقالة الروايات التي ذكرها المؤرخون وعلماء الكلام المسلمون، كالبغدادي في (الفرق بين الفرق)، والغزالي في (فضائح الباطنية)، وأبي محمد اليمني في (مختصر في عقائد الثلاث والسبعين فرقة)، بما أورده الإسماعيلية في كتبهم، ككتاب (الكشف) لجعفر بن منصور اليمن، و (الدستور ودعوة المؤمنين للحضور) لشمس الدين الطيبي، وكتاب (هاري إسماعيلي مذهب كي حقيقة أور أوسكا نظام) لزاهد علي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98301

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law