Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :24 العدد : 96 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور بني العباس في إدارة مكة المكرمة في العصر العباسي الأول (132 – 232 هـ / 750 – 846 م)

DOI :

المؤلف : فيصل عبدالله بني حمد

تفتقر المكتبة العربية إلى دراسة متخصصة تتناول دور الأسرة العباسية في إدارة مكة المكرمة في العصر العباسي الأول لذا جاء هذا البحث ليكشف اللثام عن جانب مهم من التاريخ الإداري لمكة في ظل بني العباس، متتبعاً فيه ولاة مكة من البيت العباسي، وأهم الإنجازات التي تحققت في عهدهم.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: حرص الخلفاء العباسيين في الاعتماد على أقربائهم من بني العباس في إدارة مكة إذ بلغ عددهم حوالي سبعة وعشرين والياً، وكانوا من أعظم رجال البيت العباسي، وأقدرهم على إدارة شؤون الدولة، ولا غرابة في ذلك، فهم أهل الدولة وعصبها وعمادها.
واختلفت ولاية مكة من حيث حجمها فبقدر ما يكون الوالي مقرباً من الخلاقة العباسية كانت ولايته تزداد مرتبه ومساحة، فقد تجمع له عدة ولايات في وقت واحد، ويبقى والياً عليها مدة زمنية أطول. مثال ذلك: داود بن علي الذي عين واليا على مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم ألحق بولايته الطائف واليمن واليمامة، واستمر واليا عليها ثلاثة أشهر حتى وفاته عام 133 هـ / 750م) كما كانت المصاهرة عاملاً مهماً آخر يزيد من مكانة الوالي عند الخليفة إلى جانب صلة القربى والكفاءة.
وعلى الرغم من تعاقب عدد كبير من أفراد الأسرة العباسية على إمارة مكة، فإن الخلافة العباسية حرصت على تقصي إخبارهم، ومعاقبة المقصر منهم على أدائه في ولايته. إما بالعزل عن ولايته، أو مصادرة أملاكه، أو كليهما معاً.
ومع ذلك كان لبعض الولاة من بني العباس دور كبير في ضبط الأمن والنظام في البلاد، والقضاء على الحركة المناهضة لدولتهم، والحرص على تنظيم الأسواق الموسمية في موعدها المقرر، بالإضافة إلى اهتمامهم الكبير برعاية المسجد الحرام وما يلزمه من توسعه وخدمات، كما تضافرت جهود الأسرة العباسية في توفير ماء الشرب لأهل مكة وضيوف الرحمن. وإذا ما تعذر على الخليفة العباسي مرافقة الحاج ، كانت توكل هذه المهمة في بعض الأحيان إلى والي مكة. ليقوم بالإشراف على رعاية الحجاج، وتقديم ما يلزمهم من خدمات، كما كان يتقدمهم في أداء مناسك الحج.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law