Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :25 العدد : 97 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الغناء العربي في ضوء الفكر الموسيقي المعاصر: دراسة مقارنة

DOI :

المؤلف : عبدالله هاني المصري

يعد الغناء في الموسيقى العربية أحد أهم العناصر التي بنيت عليها ثقافتنا الموسيقية؛ فواقع الغناء العربي بدأ يعاني من بعض الخمول والمراوحة في دوامة ما يسمى بـ " الأصالة الموسيقية الغنائية العربية " التقليدية التي توالت عبر القرون. وسبب الخمول برأي الباحث هو التحفظ على الأفكار والطروحات المتقدمة، والتي تكون أساساً لتطور الفنون عامة.
ولتأكيد ذلك، قدم الباحث عرضاً نظرياً تاريخياً مختصراً لمساري الغناء العربي والعالمي، وتوقف عند الفقرات المهمة في تطور فنون الغناء والموسيقى؛ كصفات الغناء العربي والعالمي ومراحل تطوره، إضافة إلى أهم العلوم الموسيقية التي ساعدت بتطوير الفنون الموسيقية الغنائية؛ كالتوزيع الموسيقي والمصاحبة، وتعدد التصويت ومعايير الأداء الصوتي الجيد، والمعاصرة الموسيقية، وأظهر بعض أسباب النجاح والتطور في الموسيقى والغناء بشكل عام.
وبناء على العوامل الرئيسة التي كانت سبباً للتطور، عرض الباحث فقرة تطبيقية قدم من خلالها تحليلاً واقعياً وعلمياً لنموذجين غنائيين، أظهر من خلالها العناصر المهمة في بناء تقنيات الفن الغنائي العربي والعالمي. وانتهت الدراسة بعرض النتائج، إضافة لتوصيات الباحث.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98478

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law