Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :26 العدد : 101 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ظاهرة الاستبقاء اللغوي لدى المهاجرين العرب في نيوزيلندا (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : مراد الصحفي ، غاري باركهويزن

إن عملية الاستبقاء اللغوي (المحافظة على اللغة الأم) تمثل أحد أبرز التحديات التي تواجه الأقليات العرقية المهاجرة في البلد المضيف. هذا البحث يسلط الضوء على نتائج دراسة أجريت حول ظاهرة التحول أو الاستبقاء اللغوي لدى المهاجرين العرب القاطنين بمدينة أوكلاند بنيوزيلندا. تهدف الدراسة إلى رسم صورة عن مستويات الكفاءة اللغوية، وأنماط الاستخدام اللغوي في عدد من المجالات، وكذا الاتجاهات اللغوية لدى أفراد عينة الدراسة (63  مشاركاً)  نحو اللغة العربية (اللغة الأم)، واللغة الإنجليزية (اللغة الثانية).  

جمعت المعلومات باستخدام استبانة لغوية ومقابلات شخصية شبه مقننة. أظهرت النتائج أنه على الرغم من أن المشاركين أعطوا تقييماً عالياً لقدراتهم اللغوية، فإن المشاركين الأصغر سناً (دون الخامسة والثلاثين) كانوا أقل ثقة في قدراتهم اللغوية العربية، لا سيما في مهارتي القراءة والكتابة. كما أظهرت النتائج أن العربية تستخدم بصورة أوسع في المجالات الخاصة كالمنزل و للأغراض الدينية، على حين تستخدم الإنجليزية على نطاق أوسع في المجالات العامة. أما بالنسبة للاتجاهات اللغوية فكانت إيجابية نحو كلتا اللغتين. 
على ضوء هذه النتائج، تناقش الدراسة عدداً من العوامل المؤثرة في ظاهرة الاستبقاء اللغوي بالنسبة للغة العربية في مدينة أوكلاند.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98292

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law