Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :32 العدد : 126 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاستخدامات والإشباعات من التردد على دور السينما في الكويت (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : يوسف الفيلكاوي

من الملاحظ أنه خلال السنوات الأخيرة تزايد عدد المترددين على دور السينما في الكويت بشكل لافت وتساءل الكثير عن أسباب هذه الزيادة؛ إذ يعتقد البعض أن دور السينما أصبحت ملاذاً للأشخاص الذين لا يجدون مكاناً يقضون فيه وقت فراغهم وخاصة في الليل وليس مكاناً للاستمتاع بفن راقٍ. وهناك من يعتقد أن هذه الزيادة ترجع إلى وجود هذه الدور في مراكز تجارية، وفريق آخر يعتقد أن هذه الزيادة هي بسبب نوعية الأفلام التي تعرض.
تلقي هذه الدراسة النظر على أسباب تردد الكويتيين على دور السينما وإذا ما كان هذا التردد منحصراً في بعض الدور أم على جميع الدور في الكويت. كما تحاول هذه الدراسة معرفة الاستخدامات
والإشباعات من التردد على دور السينما ومقارنة هذه الاستخدامات والإشباعات مع تلك التي تم اكتشافها من مشاهدة التلفزيون، ومعرفة أي الشرائح الأكثر تردداً على دور السينما.
تم جمع المعلومات من خلال المقابلة الشخصية، وذلك عن طريق اختيار الشريحة العشوائية المنتظمة، وكان حجمها 701 فرد من المترددين على دور السينما.
توصلت الدراسة إلى أن جميع أفراد العينة يؤكدون أن هناك زيادة كبيرة في التردد على دور السينما وأن أهم أسباب هذه الزيادة ترجع إلى وجود هذه الدور في مراكز التسوق وبسبب معرفة مواعيد العرض وما سيعرض بالسينما ومن خلال الإعلانات. كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على الفرد في اختيار دور السينما التي يتردد عليها، وهي موقع السينما، ونوعية الأفراد الذين يترددون على هذه الدور. كما أن هناك عوامل أخرى تؤثر في تردد الفرد على دور السينما وهي العوامل الاجتماعية والعوامل
الإعلامية؛ إذ إن جنس الفرد هو أحد أهم العوامل الاجتماعية، أما عن العوامل الإعلامية فترجع إلى عدد دور العرض السينمائية المتوفرة وساعات العرض والإعلانات الخاصة بالأفلام المعروضة أو التي ستعرض.
أما عن الاستخدامات والإشباعات من التردد على دور السينما فهي تختلف عن تلك التي تم اكتشافها من مشاهدة التلفزيون؛ فالفرد الكويتي يتردد على دور السينما للراحة ولجلب الصحبة ولقتل وقت الفراغ. 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98500

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law