Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :32 العدد : 127 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أحرف الجر المترددة بين الحرفية والاسمية

DOI :

المؤلف : حسن محمود هنداوي

 

تناول البحث ثمانية من أحرف الجر وقع فيها خلاف بين النحويين من حيث ملازمتها الحرفية أو الاسمية أو جمعها بين النوعين وتلك الأحرف هي: إلى ورٌبَّ وعلى وعن والكاف ومتى ومٌذْ ومٌنْذٌ وجٌعِلَ البحث سبعة مباحث فكان لكل حرف من الأحرف الستة الأولى مبحث خاص وخٌصِّصَ المبحث السابع للحرفين السابع والثامن ورٌتِّبت المباحث بحسب الترتيب الهجائي للأحرف فبدأ البحث بــ (إلى) وخٌتم بــ (مٌذْ ومٌنْذٌ).
وفي كل مبحث من المباحث السبعة عَرَضَ الباحث مذهب كل فريق من النحويين في الحرف الذي هو موضوع المبحث؛ والأدلة التي استدلٌّوا بها والحجج التي احتجٌّوا بها وما ردَّ عليه به الفريق الآخر وناقشَ الكاتب الأقوال التي ساقوها واختار من المذاهب ما رآه أقوى من غيره دون أن يلتزم مذهب قوم منهم في الأحرف كلها.
وقد اتَّبعَ الباحث المنهج العلمي في البحث فوثَّق الأقوال بالرجوع إلى كتب أصحابها أو كتب من نقل عنهم وخَرَّجَ الشواهد الشعرية من دواوين قائليها أو من مَظانِّها في المجموعات الشعرية وفَسَّرَ الغريبَ من ألفاظها.
ويتلخص البحث فيما يلي:
أمَّا (إلى) فهي حرف جر ومجيئها اسماً في غاية الشذوذ. وأمَّا (رٌبَّ) فاختار الباحث فيها مذهب الكوفيين ومن وافقهم من أنها اسم لا حرف جر. وأمَّا (على) فذهب الباحث فيها مذهب من رأى أنها حرف جر عدا موضع واحد تكون فيه اسماً. وأمَّا (عن) فتبيَّن لنا أنها حرف جر ولا يجوز أن تخرج عن الحرفية إلا بدليل. وأمَّا (الكاف) فذهبتٌ فيها إلى أنه لم تثبت اسميتها في الاختيار؛ لذا ينبغي الاقتصار في ذلك على ما ورد في الشعر ورأيتٌ أن تٌجعَل اسميتها لغة للشعراء جرت بها ألسنتهم في الكلام تبعاً لاضطرارهم إليها في الشعر. وأمَّا (متى) فتبيَّن لي أنها تارة تتعين حرفيتها وتارة تتعين اسميتها وتارة يجوز فيها الوجهان ولم ترد حرفاً إلا في لغة هذيل. وأمَّا (مٌذْ ومٌنْذٌ) فاخترتٌ فيهما الحرفية إذا جَرَّا وهو مذهب جمهور النحويين.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98492

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law