Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :34 العدد : 133 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم الوعي الإعلامي تجاه الحملات التوعوية بسرطان الثدي: دراسة الحالة لنساء الكويت في 2014 (باللغة الإنجليزية)

DOI : 10.34120/0117-034-133-010

المؤلف : مناف مهدي بشير

 

يتم مواجهة الحالات المتزايدة في مرض سرطان الثدي حول العالم بجهود مختلفة تهدف إلى معرفة طرق تجنب المرض وكيفية علاجه، وتستخدم الحملات التوعوية لنشر الوعي بسرطان الثدي، وزيادة المعرفة به، وتغيير أفكار الأفراد وسلوكياتهم تجاه المرض. تحاول هذه الحملات مواجهة الخوف وبعض العوامل الثقافية التي تخلق العوائق لمواجهة المرض. ولكن العديد من الدراسات السابقة المتعلقة بالحملات التوعوية لسرطان الثدي تركز على قياس تأثير هذه الحملات التوعوية وليس الوعي بوجودها. لذلك، تتطرق هذه الدراسة لسؤال بحثي مختلف: ما مدى وعي الجمهور المستهدف بالحملات التوعوية لسرطان الثدي؟ يحاول هذا البحث دراسة وعي نساء الكويت تجاه الحملات التوعوية لسرطان الثدي وإذا ما كان العمر، المستوى الدراسي والعادات الإعلامية مرتبطة ومسهمة بهذا الوعي. احتوت العينة على 500 امرأة، ووجدت الدراسة مستوى عالياً من عدم الوعي لدى النساء بهذه الحملات. ووجدت أيضاً أن المستوى الدراسي والعادات الإعلامية لم يسهما في وعي النساء بهذه الحملات التوعوية لسرطان الثدي. تشير النتائج إلى أن عامل العمر فقط له علاقة قوية بوعي النساء تجاه هذه الحملات؛ إذ وجد أن الأكبر من حيث العمر لديه وعي أكثر من الأصغر عمراً. هذا الوعي المنخفض تجاه الحملات التوعوية لسرطان الثدي يشير إلى عدم فاعلية الحملات أو عوامل شخصية لدى النساء قد تعوق وعيهن بوجودها.
الكلمات المفتاحية: سرطان الثدي، الحملات التوعوية، الإعلام، الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98496

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law