Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :34 العدد : 134 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل المؤثرة في انخراط أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة الإنجليزية في تدريس المقررات الإلكترونية في الجامعات السعودية (باللغة الإنجليزية).

DOI : 10.34120/0117-034-134-009

المؤلف : حمد شبيب الدوسري

سعت هذه الدراسة إلى تحديد واستقصاء عاملين مهمين يؤثران في التدريس الفعال للغة، وهما الاتجاهات والدافعية، وكيف أن إدراك أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات السعودية لاتجاهاتهم ودافعيتهم للتعلم الإلكتروني وانخراطهم في تدريس المقررات الإلكترونية من خلال بيئة بلاكبورد - يؤثر في تحصيل الدارسين في المقررات المقدمة لهم إلكترونياً. وعليه، فقد بحثت الدراسة في كيفية إدراك مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في البيئة الجامعية لاتجاهاتهم ودافعيتهم نحو التدريس الإلكتروني باستخدام منصة البلاكبورد. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام المقابلات الشخصية المتعمقة، ومقياس الاتجاهات لقياس مدركات أعضاء هيئة التدريس للدافعية والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني من خلال البلاكبورد. شملت عينة الدراسة 93 عضواً من أعضاء هيئة التدريس، ذكوراً وإناثاً، نحو التعلم الإلكتروني من خلال دراسة العوامل الديموغرافية والخبرة التدريسية، وهما أكثر العوامل التي تؤثر في استخدام أدوات التعلم الإلكتروني في التدريس بحسب نتائج الدراسة. كما بينت الدراسة كذلك أن المعلمين كانت لديهم دافعية داخلية وخارجية بشكل قوي عند استخدامهم لأدوات التعلم الإلكتروني. وانتهت الدراسة بمجموعة من التضمينات التربوية والتوصيات للاستفادة منها في تفعيل التعلم الإلكتروني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98499

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law