Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :34 العدد : 135 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر تعلم اللغة بمساعدة تويتر في تنمية مهارات الكتابة والقراءة وتحسين الدافعية في بيئات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (باللغة الإنجليزية).

DOI : 10.34120/0117-034-135-010

المؤلف : ماجد عبدالكريم الحربي

استقصت هذه الدراسة في القدرات التعليمية الكامنة في استخدام تويتر وسيلة للمساعدة في تعلم القراءة والكتابة لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية. وقد استخدم الباحث مدخلاً تدريسياً للتعلم بمعاونة تويتر كآلية من آليات الشبكات الاجتماعية لتحسين التفاعل الاجتماعي والتعاون بين الأقران وتنظيم تعليمات الواجبات المنزلية والمناقشة والمراقبة. وهذا المدخل يقوم على أسس نظرية في التعلم الخبراتي والاجتماعي. وقد هدفت الدراسة إلى التحقق من وجود تحسن في مهارات القراءة والكتابة والدافعية نتيجة استخدام مدخل التعلم بتويتر، وشارك في الدراسة ستون طالباً تم توزيعهم عشوائياً على عينتي البحث التجريبية والضابطة لدراسة مقرر في القراءة والكتابة استمر ثمانية أسابيع. وقبل بداية المقرر بأسبوع تم تطبيق أدوات البحث التي شملت اختبارات القراءة والكتابة ومقياس الدافعية، كما تم تطبيق الأدوات نفسها بعد انتهاء تدريس المقرر لكلتا المجموعتين اللتين درست إحداهما وفق مدخل التعلم بمعاونة تويتر والأخرى بالطريقة التقليدية مع بقاء المحتوى التعليمي واحداً دون تغيير. أشارت نتائج التحليل الإحصائي باختبار ت واختبار تحليل التباين متعدد المتغيرات إلى أن أداء المجموعة التجريبية قد بذ أداء طلاب المجموعة الضابطة، كما وجدت الدراسة أيضاً تحسناً في دافعية الطلاب الذين درسوا بمعاونة تويتر بأحجام تأثير مرتفعة جداً. وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدب التربوي ذي الصلة وعلى خلفية الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع في البيئات الغربية، كما تناولت الإمكانيات التربوية لاستخدام هذا المدخل في تدريس مهارات القراءة والكتابة وعرضت للتضمينات التربوية لهذا النموذج.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98493

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law