Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :34 العدد : 136 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تشفير القصيدة: قصيدة المديح وإعادة تشكيل هرم السلطة.

DOI : 10.34120/0117-034-136-006

المؤلف : عبدالمعين حسن بالفاس

يتناول البحث تأثير قصيدة المديح التقليدية على السلطة المطلقة المتمثلة في الحاكم نفسه أو من يقوم مقامه داخل المجتمع العربي، وذلك من خلال مناقشة نموذجين شعريين. أما أحدهما فقصيدة علي بن جبلة المعروف بالعكوّك في مدح أبي دلف وأثرها السلبي على الخليفة العباسي المأمون؛ حيث تكاد قصيدة العكوّك أن تؤثر في إعادة ترتيب القوى السياسية داخل الهرم الاجتماعي للدولة. وأما النموذج الثاني فهو قصيدة أعشى همدان في مدح عبدالرحمن بن الأشعث وأثرها السلبي على القائد الأموي الحجاج بن يوسف الثقفي؛ حيث تسهم قصيدة أعشى همدان في محاولة نقض الهرم الاجتماعي للدولة وإعادة تشكيله بإبراز قوة سياسية من خارجها. ويستحضر البحث الأخبار النثرية المصاحبة لكلتا القصيدتين، ويتعامل معها على أنها أشكال أدبية تسهم في توضيح طبيعة العلاقة بين الشاعر والممدوح والحاكم، وذلك من خلال بيان قدرة المتلقيين -المأمون والحجاج- على فك شفرة القصيدة، وإبراز تأثيرها السلبي على تماسك المجتمع. وفي ثنايا البحث يتم التركيز على أبرز أبيات المديح التي استوقفت كلّاً من المأمون والحجاج؛ لتسهم في المقاربة النقدية.
يستحضر البحث مفهوم بيتر براون حول دور الأديب/الشاعر بوصفه أحد أفراد الطبقة العليا المثقفة، الذي يعمل وسيطاً يسهم في الحفاظ على التوازن بين الحاكم والمحكوم. كما تستحضر كذلك مفهوم سوزان ستيتكيفتش حول قصيدة المديح الكلاسيكية في التراث العربي ودورها المراسيمي في المفاوضات داخل بلاط الحاكم/الممدوح، ومفهومها حول تلقي الأخبار النثرية المصاحبة للنصوص الشعرية وقائليها على أنها تقاليد أو أشكال أدبية بدلاً من افتراضها حقائق تاريخية.
يناقش البحث دور الشاعر بوصفه ممثلاً لمجتمع النخبة المثقفة، الذي يقوم بدور الوسيط بين فريقين؛ فهو من جهة يعد ممثل السلطة العليا/الحاكم ومن يقوم مقامه؛ وذلك عندما يساعد في تأسيس شرعية الحاكم وتعزيزها بين رعاياه داخل المجتمع. ومن جهة أخرى فإنه -أي الشاعر- يعد ممثلاً للمجتمع؛ وذلك عندما يتدخل نيابة عن أفراده بوصفه وسيطاً وشفيعاً محاولاً إقناع الحاكم ليمنحهم حقوقهم الشرعية والمدنية. وبناءً على ذلك، فإن للشاعر دوراً مزدوجاً أو طبيعة مزدوجة داخل الكيان الهرمي للمجتمع، وقصيدته تقوم بعملية تفاوضية استثنائية.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98254

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law