Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :34 العدد : 136 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قياس اتجاهات الطلبة الكويتيين تجاه المزج اللغوي ما بين اللهجة الكويتية واللغة الإنجليزية في الإعلام الكويتي (محطات التلفزة الكويتية) (باللغة الإنجليزية).

DOI : 10.34120/0117-034-136-010

المؤلف : عبدالمحسن عباس دشتي ، فاطمة عبدالصمد دشتي

من الملاحظ أن ظاهرة المزج اللغوي بين اللهجة الكويتية واللغة الإنجليزية قد انتشرت في مختلف الجوانب الاجتماعية في الكويت. وأحد هذه المجالات مجال الإعلام بصورة عامة ومحطات التلفزة الكويتية على وجه الخصوص. ولهذا السبب تهدف هذه الدراسة - بشكل عام - من منظور علم اللغة الاجتماعي إلى الوقوف على اتجاهات الطلبة في كل من كلية التربية الأساسية التابعة للتعليم التطبيقي والتدريب وكلية التربية التابعة لجامعة الكويت، نحو المزج اللغوي بين اللهجة الكويتية واللغة الإنجليزية في محطات التلفزة الكويتية. وقد هدفت الدراسة - على وجه الخصوص - إلى الكشف عن أثر متغيرات الجنس والسنة الدراسية والتخصص الأكاديمي للطلبة في اتجاهاتهم نحو استخدام المزج اللغوي بين اللهجة الكويتية واللغة الإنجليزية. وأعد الباحثان مقياساً (استبانة) تتكون من 11 فقرة likert type scale تتناول عدة محاور، ووزعت على عينة الدراسة البالغة 764 طالباً وطالبة موزعين بحسب متغيرات الدراسة تم اختيارهم عشوائياً. وقد عولجت النتائج إحصائياً باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS. وخلصت النتائج إلى أن ظاهرة المزج اللغوي تستخدم - بشكل كبير - على محطات التلفزة الكويتية وأن الطلبة والطالبات يرون أنها ظاهرة جيدة. ولم تكن هناك أية فروق واضحة لمتغير الجنس والسنة الدراسية والتخصص الأكاديمي للطلبة. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات ذات الصلة باستخدام ظاهرة المزج اللغوي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98287

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law