Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :35 العدد : 138 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المنهج التكاملي لدراسة التاريخ: الرؤى والأطروحات.

DOI : 10.34120/0117-035-138-001

المؤلف : أحمد إبراهيم أبوشوك

يهدف هذا البحث إلى تقديم قراءة تحليلية للمنهج التكاملي لدراسة التاريخ، مركِّزاً على بعده المرجعي المرتبط بتوظيف مناهج العلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى لفهم أحداث الماضي وإعادة تركيبها في نسق تاريخي، تقف حدوده الدنيا عند الاستقراء والوصف، وتمتد سقوفه العليا إلى التفسير والاستنباط الهادف لرسم قواعد معيارية لقراءة حركة التاريخ العام. وتستند الدراسة إلى حقيقة، مفادها أنَّ ابن خلدون (ت. 1406م) هو أول من أشار إلى هذا المنهج في مقدمته الشهيرة، وأنَّ عملية التطبيق والتطوير تمَّت تحت مظلة مجلة الحوليات الفرنسية التي تأثرت بأدبيات الدعوة إلى "التاريخ الجديد".
ويقودنا هذا الاستنتاج لطرح جملة من الأسئلة المتعلقة بمشكلة هذا البحث: ما المسوغات التي استندت إليها مدرسة الحوليات الفرنسية؟ وما طبيعة الإسهام الذي قدمته لعلم التاريخ وعلاقته بالعلوم الأخرى؟ وما السمات العامة للمنهج التكاملي الذي ارتكزت إليه، ومازت به نفسها عن المدارس التاريخية الأخرى؟ وما أوجه الشبه والاختلاف بين الحوليات والدعوات المتفرعة عنها؟ وهل تعني العودة إلى مصطلح "التاريخ الجديد" أو "التاريخ المعاصر" أن مناهج الحوليات قد أضحت غير قادرة على استيعاب قضايا الواقع المعاصرة؟ أو أنَّ هذه الدعوة في جوهرها تمثل امتداداً طبيعياً لمناهج الحوليات؟ نسبق الإجابة عن هذه الأسئلة بإشارة إلى مفهوم المعرفة التاريخية، ووضعية علم التاريخ من الناحية الإبستمولوجية في الغرب الأوروبي، وكيفية انتقاله من إطاره الوصفي-الوضعاني إلى دائرة استنباط القواعد العامة، القائمة على أسس النظريات الفلسفية التأملية.


Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98499

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law