Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :35 العدد : 138 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

توظيف الزخارف الكتابية في كسوة الكعبة لعمل تذكارات سياحية.

DOI : 10.34120/0117-035-138-003

المؤلف : وسمية عبدالرحمن العقل ، تهاني ناصر العجاجي

يعتبر قطاع السياحة الدينية من القطاعات المهمة في المملكة العربية السعودية، لما تملكه من تاريخ وإرث ديني متميز؛ مما منحها الكثير من الموارد الطبيعية والثقافية والاجتماعية، التي يجب العمل على إدراجها ضمن الخطط الإستراتيجية التنموية، بهدف تدعيم الاقتصاد الوطني من خلال توسيع قاعدة السياحة في بلادنا. ويهتم البحث في توظيف زخارف كسوة الكعبة في الإنتاج السياحي وعمل تذكارات تدعم السياحة الدينية التي تقتصر عادة على منتجات مستوردة في أغلب الأحيان. ويهدف هذا البحث إلى:
1- دراسة تاريخ كسوة الكعبة وزخارفها.
2- تحديد الخامات والأساليب المستخدمة في زخرفة كسوة الكعبة.
3- توظيف الزخارف الكتابية في كسوة الكعبة لعمل تذكارات سياحية.
4- توظيف خامات وتقنيات حديثة في عمل تذكارات سياحية من زخارف كسوة الكعبة.
واتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التطبيقي، وتعددت الأساليب والأدوات المستخدمة في جمع المادة العلمية للبحث؛ فشملت الأدوات التالية: الاستبانة - الملاحظة - المتاحف والمقتنيات - التصوير الرقمي. وتم تنفيذ 20 تذكاراً سياحياً باستخدام أسلوب: التطريز اليدوي، التطريز الآلي، الحفر والطباعة والطباعة بالليزر.كذلك تنوعت الخامات المستخدمة في تنفيذ القطع التذكارية، وقد أسفرت الدراسة عن إمكانية استخدام الزخارف الكتابية لكسوة الكعبة في عمل التذكارات السياحية. وإن استخدام الوحدات الزخرفية الكتابية لكسوة الكعبة أدى إلى الارتقاء بالمستوى الجمالي للعينات المنفذة؛ مما جعلها تتميز بالأصالة الدينية والتاريخية إلى جانب المعاصرة الحديثة. والاستفادة من التقنيات والخامات الحديثة ساعدت في تخفيض الوقت والجهد المبذول في تنفيذها. ومن أهم التوصيات في هذا البحث أن ينضم إلى مصنع كسوة الكعبة وحدة لإنتاج التذكارات السياحية من زخارف كسوة الكعبة، توزع على محالّ بيع التذكارات السياحية والاستفادة من الزخارف المميزة للحرم المدني في صناعة التذكارات السياحية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98479

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law