Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :37 العدد : 148 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أخلاقيات إدارة المحتوى على فيسبوك وتويتر: دراسة تحليلية للسّياسات والشّروط.

DOI : 10.34120/0117-037-148-003

المؤلف : رحيمة الطيب عيساني

هدفت هذه الدّراسة إلى تّعرف ماهية الأخلاقيات المهنية التي تدار بها الحسابات في كل من فيسبوك وتويتر، ودراسة وتحليل سياسات وشروط إدارة الحساب على الشّبكتين، وعناصرها، والقواعد الأخلاقية التي بُنيت عليها، والتي تلزم مستخدميها بالتّقيد بها ابتداء، والموافقة عليها قبل فتح وتفعيل الحساب. ولأجل استجلاء ودراسة هذه الأخلاقيات والشّروط طرحت الدّراسة تساؤلين رئيسيين:
1. ما الأخلاقيات التي تلتزم بها كل من فيسبوك وتويتر في شروطهما وسياساتهما لإدارة الحساب؟
2. وهل هي واضحة بالنّسبة للمستخدم من خلال صياغاتها وبنودها؟
واعتمدت منهج/ أداة تحليل المحتوى (الكمي) للعناصر الأساسية في صفحات الشّروط والسّياسات، وفق عدد من مفردات ووحدات التّحليل المعتمدة في المنهج. وتوصلت الدّراسة إلى مجموعة نتائج أهمها: أنّ شروط وسياسات كل من فيسبوك وتوتير على الرغم من أنها تحدّثت عن سياسة الخصوصية وشروط الخدمة،
- لتوفر للمستخدم معلومات كافية عن كيفية إنشاء المحتوى وإدارته.
- كانت واضحة وصريحة في بعض العبارات والشّروط والالتزامات.
فإنها:
• بطرق غير أخلاقية تحرمه من "حق المعرفة".
• لا تحمي خصوصيات المستخدم ولا تحترمها.
• تنتهك وبشكل صارخ حقوق الملكية الفكرية وتتعدى عليها.
• تنتهك حق المستخدم في التّحكم في محتويات حسابه التي وضعها بنفسه، وتتعدى على هذا الحق بمشاركتها مع شركائها من الشّركات والمؤسسات التّجارية بعلمه ودون علمه.
• تنتهك حقه في المغادرة والإنهاء والحذف للحساب والبيانات، وتصرّح أنّها تلغي التّنشيط فقط.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98255

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law