Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :38 العدد : 152 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المرأة والمدينة في رواية "موتٌ صغير" وهمُ الحبّ وتجليّاتُ التصوّف.

DOI : 10.34120/0117-038-152-004

المؤلف : أمينة بنت عبدالرحمن الجبرين

يقدم هذا البحث دراسة للمنجز السردي "موتٌ صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان، وهي رواية تُعزى إلى ما يعرف إبداعيّاً بــ"التخيّل التاريخي". وتتناول الرواية حياة شيخ الصوفية الأكبر "محي الدين بن عربي"، وعلاقته بالحبّ والتصوّف.
وعلى الرغم من الصيت الواسع الذي ظفرت به الرواية موضوع الدراسة، سواء ما يتعلّق بجودة سبكها، أو جزالة أسلوبها، أو القدرة الفائقة على صياغة حبكتها، فضلاً عن فوزها بالجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" لعام 2017م، فإن ندرة الدراسات العلمية الجادة حولها يسيرة جداً، وهو سبب من الأسباب التي دفعتْ الباحثة لدراستها، فضلاً عن المفارقة التي صنعها الروائي في منجزه السردي، والمتمثّلة في حضور هيمنة حبّ المرأة وسلطته، إلى جانب سلطة المدينة مقترنةً بالتصوّف على حدٍّ سواء، وهو أمرٌ يندر حضوره في هذا النوع الإبداعي الذي يقوم على التخيّل التاريخي، ويتوجّسُ من ذكر الحبّ والمرأة لارتباطها بالتوثيق التاريخي.
وسنتناول في هذا البحث المرأة والمدينة في الرواية موضوع الدراسة. ونظراً للحضور الكثيف للمرأة والمدينة في الرواية، اقتصرت الدراسة على دراسة النساء الأكثر حضوراً في الرواية وارتباطهنّ بالمدينة. وقد تناولتْ الدراسة أربعة نماذج نسائية هي: الأم، والأم الروحية، والزوجة، والعشيقة، وصور ارتباط هذه النماذج النسائية بخمس مدن تمثّلتْ في: مرسيّة، وإشبيلية، ومكّة، وبغداد، وملطيّة.
وستقف الدراسة عند هذا الارتباط بين المرأة والمدينة وعلاقتها بالذات الساردة، تلك الذات التي شكّلتْ التجليّات الصوفية فيها ملامح هذا الارتباط وكنهه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98492

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law