Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 153 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات الرأي العام اليمني نحو التغطية الصحفية للأزمة السياسية في اليمن (دراسة في إطار نظريتي العداء لوسائل الإعلام والجهل باتجاه الجماعة الحقيقي).

DOI : 10.34120/0117-039-153-002

المؤلف : محمد علي القعاري

تستند هذه الدراسة إلى نظرية "العداء لوسائل الإعلام"، ونظرية "الجهل باتجاه الجماعة الحقيقي"؛ لمحاولة تعرف اتجاهات الرأي العام نحو التغطية الصحفية للأزمة السياسية في اليمن.
ومن خلال تطبيق أسلوب الاستبانة الإلكترونية على عينة بلغت (300) مفردة من الجمهور اليمني. استهدفت الدراسة اختبار ستة فروض رئيسة، واعتمدت على منهج المسح بالعينة لملاءمته موضوع الدراسة.
وتوصلت النتائج إلى قبول الفرض الأول القائل بوجود علاقة سلبية بين تقييم المبحوثين لأداء الحكومة تجاه الأزمة السياسية في اليمن، وإدراكهم تجاه التغطية الصحفية لها، وقبول الفرض الثاني القائل بوجود علاقة سلبية بين ثقة المبحوثين بالصحف، واتجاهاتهم نحو التغطية الصحفية. وكذلك قبول الفرض الثالث القائل بوجود علاقة إيجابية بين نوع الصحيفة ومستوى إدراك عدائية التغطية الصحفية. كما أكدت النتائج قبول الفرض الرابع القائل بوجود علاقة إيجابية بين تقييم المبحوثين لأداء الحكومة تجاه الأزمة السياسية، وإدراكهم لاتجاهات الرأي العام، وجاءت النتائج مؤيدة أيضاً للفرض الخامس القائل بوجود علاقة سلبية بين إدراك المبحوثين لاتجاه الرأي العام نحو أداء الحكومة، وإدراكهم تجاه التغطية الصحفية. وقبول جزئي للفرض السادس المتعلق بالمتغيرات الديمغرافية؛ إذ إن الفروق كانت جوهرية بين متغيرات (النوع، المستوى التعليمي، الانتماء السياسي)، ولم تكن الفروق جوهرية بين المتغيرات الديمغرافية الأخرى وهي (العمر، المهنة، المستوى الاقتصادي، الإقامة). وقد خلصت النتائج إلى بروز ظاهرة العداء لوسائل الإعلام، وظاهرة الجهل بالجماعة الحقيقي في المجتمع اليمني.
وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالعوامل المؤثرة على اتجاهات الرأي العام. والاهتمام بعامل الموضوعية في معالجة وسائل الإعلام؛ فالتغطية الموضوعية البعيدة عن التحيزات الشخصية والمصالح الذاتية للوسائل والقائمين عليها قد تمد الفرد الذي يتعرض لها بصوره حقيقية عن توزيع الرأي العام تجاه القضية، وعن الاتجاه الغالب في المجتمع. كما أوصت الدراسة بإجراء دراسة لأنماط استخدام وسائل الإعلام وعاداته، وسلوك المشاركة السياسية، فمرتفعو المشاركة أكثر شعوراً بعداء الوسيلة من نظرائهم ضعيفي المشاركة.
 

الكلمات المفتاحية: الرأي العام، الاتجاه، التغطية الصحفية، الأزمة السياسية، العداء لوسائل الإعلام، الجهل باتجاه الجماعة الحقيقي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98252

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law