Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 153 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تجليات الصوفية النسوية في رواية حُبى لرجاء عالم.

DOI : 10.34120/0117-039-153-003

المؤلف : حصة بنت زيد المفرح

يهدف هذا البحث إلى تتبع كيفية استثمار الكاتبة رجاء عالم للصوفية وامتيازاتها التي تمنحها للمرأة في دعم نسوية النص خلافاً لنصوص أخرى تبحث عن مظان النسوية وأفكارها لتوظفها؛ إذ تؤسس رواية (حبى) مساراً جديداً للنسوية انطلاقاً من الصوفية نفسها.
وتتضمن مشكلة البحث محاولة فهم للرواية ذات الأبعاد الصوفية النسوية حيث تحمل ملامح الرؤيتين في متنها السردي؛ مما يستدعي تبين أثر ذلك في التشكيل الموضوعي والفني لها. ومن خلال إلقاء الضوء على تجربة صوفية تعالج الكاتبة من خلالها أزمة الأنثى وتحول القناعات حولها، يمكن تبين كيف يسهم ذلك في تشكيل رؤية تجربة جديدة تستحضر انماطاً سردية تقليدية في خطاب روائي جديد من خلال قيم الحب والعطاء والسمو المقترنة بالأنثى. كما أن تسجيل الأحداث وإعادة صياغة التاريخ من قبل أنثى/ رجاء عالم، يقدم لنا نموذجاً مختلفاً ركز على الدور الأنثوي/ حبى في تشكيل هذا التاريخ وتغيير مساره؛ مما يدعم التوجه النسوي للرواية.
اعتمد البحث في منهجه الآليات العامة للمنهج السيميائي انطلاقاً من أن الدوال اللغوية والبصرية في الرواية تكشف عن منافذ تناصية مع الصوفية وتوجهاتها؛ مما يتيح ربطها بتجليات الصوفية في الرواية نفسها؛ كما ينقل الدلالة من أحادية المعنى إلى مستويات متنوعة له. وقد خلص البحث إلى أن رواية (حبى) لم تكن استنساخاً للصوفية وأفكارها وإنما كانت نصاً جديداً يحاور الصوفية ونصوصها كما يحاور النسوية وتمثلاتها في سبيل تشكيل نص قديم جديد في الوقت نفسه، كما أن عناصر الرواية من زمان ومكان وحدث وشخصية ولغة اتخذت بعداً صوفياً مدعماً برؤية نسوية.
وبعد، لما كان أثر التجربة الصوفية واضحاً في أعمال رجاء عالم الروائية - إذ لا يخلو عمل من هذا الأثر- فإن هذه الأعمال مازالت بحاجة إلى الكشف عن ممكناتها في توظيف الصوفية التي تتجاوز ضروب الكتابة السائدة نحو كتابة مخصوصة تميز الكاتبة نفسها.
 

الكلمات المفتاحية: الصوفية، النسوية، السيميائية، التناص، الرواية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98499

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law