Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 153 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاستشراق والسياسة: أرمنيوس فامبيري والمسألة الشرقية.

DOI : 10.34120/0117-039-153-004

المؤلف : زكريا صادق الرفاعي

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نموذج على التداخل الواضح بين الاستشراق والسياسة، وفهم وتحليل جوانب من أدوات عمل الاستشراق وآلياته، إضافة إلى إبراز الصورة النمطية للدولة العثمانية فى دوائر الاستشراق.
ولعل الصعوبة الرئيسة للدراسة هي تجاهل النشاط السياسي لفامبيري فى أعماله المنشورة (حياة ومغامرات أرمنيوس فامبيري، 1883، وقصة كفاحي، ذكريات أرمنيوس فامبيري 1905)، وقد ظل عمله عميلاً سرياً أو وسيطاً موضعاً للجدل حتى أفرجت الخارجية البريطانية عن مراسلاته السرية المحفوظة فى عام 2005، وكشف المؤتمر الدولي الذي عقد  في عام 2013 الكثير عن نشاطه وآرائه.
وقد اعتمدت الدراسة على المدخل التاريخي لفهم خلفية فامبيري، خاصة الجذور اليهودية والثقافة المجرية التي تركت أثراً قوياً عليه شاباً، واستمر أثرها عليه لاحقاً في مواقفه من السياسة الخارجية.
وأوضحت الدراسة أن شخصية فامبيري كانت استثنائية وغير عادية، وقد نجح في التكيف مع هويات مختلفة؛ فاضطر لاعتناق الإسلام كما أعلن أنه مسيحي ليعمل بالجامعة، وقد انخرط كوكيل سياسي لخدمة المصالح البريطانية، وصار منذ منتصف عام 1870 موظفاً رسمياً بالخارجية البريطانية، وكان على الدوام داعماً لفكرة عظمة الإمبراطورية البريطانية، وأن فكرة الجامعة الإسلامية تمثل تهديداً للحضارة الأوربية، ونصح بعدم التفريط في الاحتياطات ولاسيما الهند ومصر، كما لم يتخل فامبيري أبداً عن جذوره اليهودية، وأعتقد أنه يتصرف نيابة عن يهود المجر ويهود العالم.
ولا نزال بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات عن أعمال فامبيرى، ولاسيما رؤيته لعصر الإصلاحات أو التنظيمات العثمانية، كما أننا في حاجة إلى ترجمة تراث فامبيري لفهم أفضل لعلاقة الاستشراق بالسياسة خلال القرن التاسع عشر.
 

الكلمات المفتاحية: فامبيري، العالم الإسلامي، المسألة الشرقية، الإمبراطورية البريطانية، الصهيونية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98292

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law