Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 154 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تلقي كتب التراث الأدبي للحديث النبوي في القرن الثالث الهجري.

DOI : 10.34120/0117-039-154-004

المؤلف : هيلة بنت عبدالرحمن المنيع

قدمت أحاديث النبي - عليه الصلاة والسلام - مظهراً من مظاهر الإعجاز البياني في البلاغة والخطاب الوعظي والمثال القصصي، وميداناً تطبيقياً في تهذيب اللغة واستعمال الألفاظ  في دلالات جديدة، وتظهر أهمية هذا البحث في الكشف عن حضور الحديث الشريف في كتب التراث الأدبي؛ إذ لا تخلو من الإشارة إليه والاستشهاد به، وتتمثل مشكلة البحث في ما يأتي: كيف تلقت بها كتب (التراث الأدبي) في القرن الثالث الهجري أحاديث النبي، صلى الله عليه وسلم؟ وما (الموضوعات الأدبية) التي كثُر فيها الاستشهاد بالحديث النبوي عند الأدباء؟ وهل عُني الأدباء بضبط الحديث النبوي في مصنفاتهم؟ ويهدف البحث إلى بيان أشهر المؤلفات الأدبية التي استشهدت بالحديث النبوي في القرن الثالث الهجري، وتحديد اتجاهات الأدب التي اُستشهد فيها بالحديث النبوي، وتمييز مدى التزام المصنفات الأدبية بإيراد الأحاديث النبوية الصحيحة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي.
    وانتهى البحث إلى عدد من النتائج، منها: أن مصنفات الجاحظ وابن قتيبة أكثر المؤلفات استشهاداً بالحديث النبوي في القرن الثالث الهجري، كذلك أثارت بعض الأحاديث النبوية جدلاً لغوياً ومعرفياً حول مفهومها؛ مما أسهم في نشأة (مفاهيم بلاغية) كعلم البيان – مثلاً -  و(قضايا نقدية)، كقضية الإسلام والشعر، وتفاوت كتب التراث الأدبي في ضبط الأحاديث النبوية؛ وذلك لأسباب منها، أن حركة جمع الحديث النبوي وتوثيقه في القرن الثالث لم تنتهِ فيتضح؛ معها ضعف هذه الأحاديث أو بطلانها، والثاني: طلباً للإيجاز والاختصار كما ذكر بعض الأدباء كابن قتيبة وابن المعتز، إضافة إلى أنها ربما تُساق على سبيل الذكر والإيناس لا على سبيل اليقين والتوثيق التاريخي شأنها في ذلك شأن الأحاديث النبوية في الرقائق والفضائل التي ثبت ضعفها ومع ذلك أجاز الفقهاء الاستشهاد بها، وانتهت الدراسة إلى توصية بضرورة تتبع الحديث النبوي في كتب التراث الأدبي في عصوره المختلفة؛ لبيان علاقته بالظواهر الأدبية والبلاغية، ولبيان ما فيه من ضعف أو وضع.

 الكلمات المفتاحية: كتب الأدب، الاستشهاد، التلقي، الحديث النبوي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98477

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law