Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 154 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

توظيف المتصوفة في عهد صلاح الدين الأيوبي لإرساء قواعد الحكم الأيوبي في مصر 567 -589هـ/ 1171-1193 م.

DOI : 10.34120/0117-039-154-005

المؤلف : مساعد جابر سالم العنزي

تمكن الأيوبيون من إسقاط الخلافة الفاطمية في مصر، بعد تولي صلاح الدين الأيوبي وزارة العاضد آخر خلفاء الفاطميين (ت ـ 567 هـ / 1171 م). فواجه صلاح الدين عدة عقبات بعد إعلانه إنهاء الخلافة الفاطمية، وإعادة الخطبة لخلفاء بني العباس في بغداد. فتعرض النظام الناشئ في مصر إلى عدة محاولات مضادة من قِبل أتباع الخلافة الفاطمية، التي تطلبت من صلاح الدين تشكيل تحالفات سياسية لمواجهة خطر هذه المحاولات. بالإضافة إلى رغبة صلاح الدين والنخبة السياسية الأيوبية في إعمال تغيير مذهبي في مصر؛ من المذهب الإسماعيلي إلى المذهب السني، وكسب الشرعية السياسية. فعقد صلاح الدين تحالفات مع القوى الدينية متمثلة بالنخب الصوفية، التي كان لها تأثير كبير على عامة الناس. وكان نتيجة لهذا التحالف أن ظهرت العديد من المؤسسات الصوفية، التي كان لها دور بارز في توجيه الرأي العام لدعم توجهات النخبة السياسية الأيوبية، كما كان لكبار الشخصيات الصوفية في مصر والشام دور كبير في إضفاء الشرعية السياسية والدينية التي تحتاج إليها النخبة الحاكمة.
يهدف البحث إلى دراسة دور نخبة المتصوفة في تعزيز شرعية السلطة الأيوبية الناشئة في عهد صلاح الدين الأيوبي (567- 589 هـ/ 1174- 1193 م)، في الوقت الذي كان يعمل فيه صلاح الدين لتثبيت الحكم الأيوبي في مصر بعد سقوط الخلافة الفاطمية. كما تهدف الدراسة إلى توضيح الدعم المقدم من السلطة الأيوبية إلى المتصوفة ومؤسساتهم الدينية. تمت كتابة البحث بإتباع منهج البحث الوصفي التاريخي للوصول إلى النتائج النهائية.
توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها ان النخبة السياسية لا تألو جهداً في استخدام الأدوات المتاحة كافة لتعزيز شرعيتها السياسية، حتى لو كانت هذه الأدوات متصلة بالدين ورجال الدين. كما توصل البحث إلى أن النخبة السياسية الأيوبية استخدمت رجال التصوف والمؤسسات الصوفية في مصر؛ لتكون وسيلة للحفاظ على التوازن بين السلطة الأيوبية الجديدة والشعب المصري؛ وهو ما أدى إلى إضفاء الشرعية على حكم صلاح الدين الأيوبي.
كما توصل الباحث إلى أن بعض جوانب البحث تحتاج إلى تسليط الضوء عليها بشكل أعمق من الباحثين في المستقبل.
 

الكلمات المفتاحية: النخبة، صلاح الدين الأيوبي، المتصوف، الأيوبيين.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98494

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law