Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 156 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الآثار والدين والسياسة: جنوبي بلاد الشام أنموذجاً.

DOI : 10.34120/0117-039-156-001

المؤلف : زيدان عبدالكافي كفافي

تهدف هذه الدراسة إلى بيان الدور الذي لعبه الآثاريون والمستشرقون الغربيون في استخدام نتائج تنقيباتهم الأثرية في خدمة مخططاتهم السياسية وإثبات صحة ما جاء في التوراة. وتبين الدراسة أن الحضارة الشرقية سابقة زمنياً الحضارة الغربية، مقدّمة أمثلة على هذا من خلال النصوص الكتابية الأدبية التي عثر عليها في وادي الرافدين (جلجاميش) ومصر (ونأمون)، المؤرخة للألف الثالث والثاني قبل الميلاد. وأما في الوقت الحاضر؛ فإن الثورة المعرفية الرقمية في الغرب تسبق المشرق بخطاً واسعة، وتسود العالم. وبناء عليه؛ لا بد لهذا الجيل من أبناء الوطن العربي معرفة تراثهم المشرقي، ومعايشة عصرهم في دراسة المعارف والعلوم الحديثة.
تركز هذه الدراسة على منطقة جنوبي بلاد الشام؛ لأن تراثها يخضع منذ القرن التاسع عشر لامتحان هويته، وتجييره لغير أهله، وذلك بتفسيرها المكتشفات الأثرية بحسب ما ورد في التوراة من معلومات. واستعرضت الدراسة تقسيمات التوراتيين للتاريخ اليهودي، وإنشاء المراكز والمدارس الأثرية الغربية، وأهم المواقع الأثرية التي نقبوا فيها في فلسطين. كما تطرقت الدراسة لبعض الباحثين الذين انتقدوا منهج البحث التوراتي.
الكلمات المفتاحية: الآثار، الدين، السياسة، التوراة، الشرق، الغرب، الأرض المقدسة، التقليديون، المقلّون.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98301

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law