Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 156 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المناجاة الإلهية في قصيدة (الغفران) لعوشة السويدي (الرؤية والأداة).

DOI : 10.34120/0117-039-156-002

المؤلف : لطيفة عبدالله الحمادي

تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المناجاة الإلهية في قصيدة (الغفران) للشاعرة الإماراتية عوشة السويدي (فتاة العرب) (1920م-2018م)، وذلك من خلال الاستعانة بمنهجيّة الوصف التحليلي، إضافة إلى المنهج الأسلوبي الذي أسهم في تعرف سمات النص التي أكسبته خصوصيته وفرادته النوعية.
وتتناول الدراسة الرؤية التي تنطلق منها الشاعرة عوشة في قصيدتها (الغفران)، والوقوف عند أدوات نسجها الفنية، ودورها في التعبير عن رؤيتها، ومن أهم هذه الأدوات: النفي، التكرار، الحوار، التناص، الانزياح الضمائري، المؤثرات الصوتية، الكشف عن دلالاتها العميقة وخبايا شاعريتها.
وقد شكلت قصيدة (الغفران) همزة وصل بين عالمين متكاملين (العالم الدنيوي والعالم الأخروي)، واستطاعت الشاعرة من خلالها أن تضفي بصماتها الفنية في تحقيق الكتابة السابرة للمقدس، وتعميق المعنى السامي الذي يتضمنه النص، فأنتجت قصيدة مرصعة بأساليب فنية متنوعة تضمنت نفحات روحها، ونفسها الطاهرة، وفكرها المميّز.
وتحاول الدراسة أيضاً أن تقف عند قدرة الشاعرة في رسم حالات النفس الإنسانية وهي تناجي ربها؛ لتكشف عن طرائق مناجاة الله -تعالى- بأمثل صورة؛ وذلك من خلال البحث عن دلالات ما وراء النص الخاضع للقراءة والتأويل.
وتوصلت الدراسة في خاتمتها إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: أن فن المناجاة -بشكل عام- يحفل بصيغ تعبيرية، وبنى أسلوبية لافتة، تؤهله لأن يكون خطاباَ فنياَ كغيره من أشكال الكتابة الأدبية. وفي مناجاة عوشة السويدي في قصيدة (الغفران) نجد أن النزعة الدينية المستمدة من القرآن الكريم واضحة، وهي أساس رؤيتها، واستثمرت مجموعة من الأساليب الفنية والوسائل التعبيرية التي أكسبت نصها دلالات متنوعة، وعبرت من خلالها عن مشاعرها للمناجَى/الذات الإلهية، معتمدة على البوح والتصريح أكثر من التلميح.
ومن توصيات الدراسة: إعادة النظر في نصوص المناجاة؛ فهذا النوع من النصوص غالباً محصور في زاوية نظر واحدة، هي العبادة والطلب والتوسل، دون الالتفات إلى جمالياته وخصائصه الفنية، على الرغم مما يحفل به من إمكانيات إبداعية، ومقومات نصية، تكسبه نسيجاً خاصاً.
الكلمات المفتاحية: المناجاة الإلهية، الغفران، عوشة السويدي، الرؤية، الأداة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98301

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law