Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 156 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاحتياجات والإشباعات التي يقدمها يوتيوب لمدوني الفيديو العرب.

DOI : 10.34120/0117-039-156-004

المؤلف : نهى علي عاطف يوسف

تتناول هذه الدراسة هذه الدراسة الاحتياجات والإشباعات الخاصة بمدوني الفيديو العرب على موقع يوتيوب. وتستهدف فهم دوافع هؤلاء المدونين لصناعة المحتوى المرئي ومشاركته، وذلك بناء على فرض، مفاده أن المدونين يلجؤون إلى استخدام شبكات التواصل الإجتماعي لإشباع جملة احتياجات نفسية ومادية، وأن تعاملهم المستمر مع هذه الشبكات يحقق لهم هذا الهدف. تبدأ الدراسة بشرح نظرية الاستخدامات والإشباعات كإطار نظري، وتوضيح مفهومين مستحدثين مع انتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، هما "التأثير" وصناعة "المشاهير" على الإنترنت، ثم تقدم الدراسة دوافع هؤلاء المؤثرين لإنتاج المحتوى وأهدافهم من التدوين؛ ومن ثمّ، تناقش الدراسة جملة الاحتياجات التي يبحث عنها مدونو الفيديو من إنتاج المحتوى ونشره على يوتيوب، والإشباعات التي تتحقق من الانتشار، وذلك بناء على مقابلات معمّقة أجرتها الباحثة مع 15 من مدوني يوتيوب باللغة العربية من الجنسين في ثلاث دول، هي: مصر والأردن والإمارات العربية، في الفترة بين ديسمبر/ كانون أول 2019 وفبراير/ شباط 2020. وتخلص الدراسة إلى أن مدوني الفيديو يسعون من وراء إنتاج المحتوى المرئي ونشره على يوتيوب إلى إشباع خمسة احتياجات، هي: أولاً: تقديم محتوى باللغة العربية عن الموضوعات غير المطروحة إعلامياً بما يفيد آخرين. ثانياً: الترويج لعلامة تجارية أو سلعة ما بما يعود بالنفع المادي على المدون. ثالثاً: الاستثمار المثمر لوقت الفراغ. رابعاً: مشاركة التجارب الذاتية. خامساً: تحقيق الربح المادي عبر شركة يوتيوب من خلال إنتاج محتوى على هذه الشبكة الاجتماعية يجذب عدداً كبيراً من المشاهدات. وبعد الاستخدام المنتظم لشبكة يوتيوب، تمثلت الإشباعات المتحققة لهذه الاحتياجات في: أولاً: اكتساب أفراد العينة إحساساً بالقوة والتأثير سواء على شبكات الإنترنت أو في دوائرهم الاجتماعية. ثانياً: الإنتماء لدائرة اجتماعية جديدة، من المتابعين والمعجبين. ثالثاً: تحقيق الأرباح المادية والاعتماد على التدوين مصدراً للدخل. رابعاً: اكتساب مهارات جديدة، سواء تقانية تتعلق بصناعة الصورة أو مهارات شخصية؛ مثل الحديث أمام العامة، أو اجتماعية؛ مثل التعامل مع المنتقدين.
الكلمات المفتاحية:  يوتيوب، المؤثرون، الاحتياجات والإشباعات، الإعلام الاجتماعي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98505

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law