Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :39 العدد : 156 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إضاءات في قراءة النص الموسيقي.

DOI : 10.34120/0117-039-156-006

المؤلف : سماء علي سليمان

تتناول هذه الدراسة إشكاليتين أساسيتين تدورفي فلكهما قراءة النص الموسيقي، تتمثل أولاهما في كيفية ترسيم الحدود بين ما يدعى بـ"التأثر اللحظي" بعمل موسيقي، وبين الفهم الواعي لما يتضمنه نص هذا العمل من معطيات أصيلة ترسم ملامح هويته الفنية. أما الإشكالية الثانية؛ فتتعلق بمجموع السياقات الجمالية والبنيوية والفلسفية والتاريخية التي ينبغي أن تتناولها القراءة النقدية الجادة بالتحليل وبالدراسة. وقد تَمَحورَ هدف هذه الدراسة حول تفعيل الوسائل التي  يتم من خلالها تناول النص الموسيقي بالقراءة في ضوء مجموعة من اعتبارات تفرضها اللغة الموسيقية، من حيث خصوصية مفرداتها وكيفيات تحقق إدراكها على المستوى الدلالي من جهة، ومن زاوية ارتباط هذا النص بحالة صوتية كفيلة بترجمة فحواه عبر الأداء الموسيقي من جهة أخرى. لتبدو العلاقة الجدلية بين النص وقارئه أكثر انعتاقاً من عفوية التلقي المباشر وأكثر تعقيداً وتطلباً في رحلة عبور محفوفة بالشغف إلى حيث يقبع المعنى. وقد اعتمدنا كمنهج في الدراسة على مقاربة مبدئية للنص الموسيقي بالنص الأدبي للتوصل إلى تصور تحليلي مقارن والتطرق لعناصر الاختلاف في الأدوات التعبيرية بين اللغة الأدبية وتلك الموسيقية للكشف عن مكامن تفرد اللغة الموسيقية. كما عملناعلى تتبع العملية التدوينية عبر فترات تاريخية متتالية في محاولة لتقصي تطور كيفيات تناول النص الموسيقي بالقراءة والتحليل بالتوازي مع تطور تقنيات الكتابة والتأليف الموسيقي عبر العصور.
وكنتيجة استخلصت مجموعة من الأولويات التي ُتوجِّه عملية القراءة التحليلية لعناصر النص الموسيقي  بالاستناد إلى مجموع خصائصه من جهة واعتماداً على تنوع المناهج التحليلية المرتبطة بطبيعته وبتكوينه من جهة أخرى.
     وإن  قدمت هذه الدراسة بعض المفاتيح المتعلقة بتحليل عناصر النص الموسيقي، فإن التطرق إلى نصوص متباينة الانتماءات الجمالية والفكرية والتاريخية، سيعود على القارئ بمنفعة كبرى في إغناء تجربته التحليلية النقدية التي ستنعكس إيجاباً على عملية أداء موسيقي أكثر اكتمالاً وإقناعاً.
الكلمات المفتاحية: فن الموسيقا، اللغة الموسيقية، النص الموسيقي، الأداء الموسيقي، التدوين الموسيقي، الموسيقا الشفهية، الموسيقا المدونة، الموسيقا في الحضارات القديمة، أولويات قراءة النص الموسيقي، تاريخ الموسيقا الغربية الكلاسيكية، الرؤية التحليلية المعاصرة، القالب الموسيقي، تفكيك رموز العمل الموسيقي، تأملات في الموسيقا المعاصرة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98493

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law