Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 70 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقات الثقافية بين عمان وبلاد المغرب (من الفتح الإسلامي حتى القرن الثامن الهجري)

DOI :

المؤلف : إبراهيم بوتشيش

يتناول هذا البحث العلاقات الثقافية بين عمان وبلاد المغرب خلال الفترة الممتدة من الفتح الإسلامي حتى القرن الثامن الهجري. وقد تم التركيز فيه على ثلاث قضايا أساسية :
أولها تحليل العوامل التي أسهمت في خلق مناخ ملائم للعلاقات الثقافية بين البلدين ، ويمكن إجمالها في عوامل تاريخية ، تجلت في انتقال موجات من قبائل الأزد العمانية نحو المغرب إبان الفتوحات الإسلامية واستقرارها هناك، وعوامل أمنية تمثلت في سيادة الأمن والاستقرار في البلدين ، وهو ما ساعد على نمو الحركة الثقافية ، وتدفق علماء الإباضية على المغرب، وما تبع ذلك من تكوين مذهبي لعدد من المغاربة، فضلاً عن الحج الذي شكل مناسبة علمية أتاحت لقاء المغاربة بشيوخهم العمانيين .
أما الجانب الثاني في هذا البحث فقد ركز على مظاهر العلاقات الثقافية المتمثلة في الزيارات المتبادلة ذات الطابع العلمي أو الجغرافي؛ كرحلة ابن بطوطة ومعلومات الإدريسي الجغرافية حول عمان، أو ذات الطابع العلمي المذهبي؛ حيث شد العديد من المغاربة الرحال إلى عمان أو البصرة للنهل من العلماء الإباضيين . كما أن هؤلاء رحلوا بدورهم إلى العديد من المدن المغربية كتاهرت وسجلماسة للتدريس فيها، وهناك اكتسبوا شهرة علمية. وبالمثل فإن رحلات الحج نفسها شكلت فرصة لعقد لقاءات فكرية، وترسيخ عرى التواصل الثقافي بين الجانبين . وفي حالة انعدام إمكانات اللقاء، عول الجانبان العماني والمغربي على المراسلات وتبادل الكتب والمؤلفات ونسخ دواوين هذا الطرف أو ذاك ، فضلا عن تبادل الفتاوى في القضايا الدينية الشائكة.
وخصص الجانب الثالث من البحث لدراسة النتائج التي تمخضت عن العلاقات الثقافية بين البلدين، تتمثل على الخصوص في تأسيس مدرسة عمانية – مغربية لها توجهات فكرية مشتركة، ونشوء مراكز ثقافية كبرى ببلاد المغرب، وإقامة نظام تعليمي له أسسه التربوية ؛ مما أسفر عن تعريب البربر، ودخول المرأة الساحة الثقافية، ناهيك عن الإسراع في وتيرة نشر الإسلام في تلك الأصقاع النائية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98292

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law