Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 70 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نقد ماكس هوركهايمر للأيديولوجيا

DOI :

المؤلف : سليمان خالد المخادمة

هذا البحث، محاولة لفهم نقد هوركهايمر للأيديولوجيا الذي تشكل وتطور عبر مراحل أساسية ثلاث: في المرحلة الأولى شكل نقد ماركس للأيديولوجيا منطلقاً لهوركهايمر في نقده للأيديولوجيا. فقد اعتبر ماركس نقد الأيديولوجيا خطوة ضرورية على طريق الثورة البروليتارية. أما المرحلة الثانية فقد بدأت بعد أن بدت هذه الثورة لهوركهايمر بعيدة المنال، وعلى أثر ذلك توجه هوركهايمر إلى التركيز في نقده للأيديولوجيا على مقولة العقل ذي البعد الاجتماعي، مبلوراً موقفه الجديد من خلال نقده لموقف كارل مانهايم من الأيديولوجيا.
إلا أن صعود الأيديولوجيات الشمولية قاد هوركهايمر إلى التخلي عن الثورة، وإلى تصفية حساباته مع الماركسية ومع النظرية التقليدية، استناداً لمقولات العقل النقدي، وهو ما شكل المرحلة الثالثة على طريق نقده للأيديولوجيا .
وقد خلصت إلى أن هوركهايمر، على الرغم من نقده للماركسية ولماركس ، قد استمر على موقفه الناقد للأيديولوجيا معتبراً إياها، كما اعتبرها ماركس، وعياً زائفاً، وفكراً يتجاهل علاقاته بالواقع. إنها فكر يحجب الواقع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98262

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law