Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 70 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التغيرات الاجتماعية والسياسية والنفسية في الكويت بعد حرب الخليج (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : يوسف علي ، كاترين ماير

يناقش هذا البحث الضغوط النفسية والاكتئاب بين المواطنين الكويتيين بعد حرب الخليـج. في هذا البحث نختبر تأثير الاعتقادات والانتماءات السياسية أثناء الأزمة السياسية باستخدام مجموعة من المتغيرات المختلفة، والتي استخدمت لقياس المكانة، وجماعات التأييد والمتغيرات الاجتماعية النفسية. أجريت مقابلات شخصية مع عينة عشوائية من 1500 مواطن كويتي عام 1994 بعد حرب الخليج .
تم تحليل نتائج هذه الدراسة باستخدام معادلة الانحدار المتعدد Ordinary least square ا(OLS) لتحديد التأثير المباشر لمتغيرات الدراسة المستقلة على التوترات والضغوط النفسية بين المواطنين . لذلك فإن النتائج توضح أن الأفراد الذين يشغلون مراكز وظيفية واجتماعية ذات سلطة قوية تقل عندهم التوترات والضغوط النفسية. أيضاً تدل النتائج على أن المشاركة مع الجماعات في فترات الاحتلال قد تؤدي إلى زيادة الضغوط النفسية بالإضافة إلى أن المواطنين الذين يتعاطفون مع الدول التي وقفت مع العراق والذين يناقشون السياسة مع الأقارب والأصدقاء كانوا يعانون من الضغوط .
هذا البحث أيضا وجد أن المواطنين الذين يحملون الجنسية الكويتية بالتأسيس يحاولون تجنب التعاون مع الأفكار التقليدية ولكن اعتقاداتهم بالنسبة لحلفاء الكويت قد دفعتهم نحو القيم الغربية. وكانت النتيجة زيادة في التوتر بين الأفراد الذين كان يتوقع منهم أن تكون مكانتهم البنائية مانعاً لحدوث التوترات النفسية بينهم.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98287

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law