Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 70 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ابن رزيق وإنتاجه الفكري (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : سعيد الهاشمي

يهدف هذا البحث إلى التعريف بالمؤرخ الأديب العماني حميد بن محمد بن رزيق بن سعيد بن غسان النخلي، والمعروف بابن رزيق، والمشهور عند الكتاب الأجانب بسليل ابن رزيق ، فيعالج هذا البحث حياة هذا المؤرخ والأديب، وعلاقته مع حكام آل بوسعيد في عمان؛ وذلك من خلال إلقاء الضوء على التراث الأدبي الذي خلفه في شتى الفنون الأدبية التاريخية، والتي بلغت مؤلفاته فيه سبعة عشر مؤلفا؛ نصفها في التاريخ، ومعظمها الآن مبعثرة في مكتبات العالم .
اشترك ابن رزيق في حروب السيد سعيد بن سلطان، وتقلد بعض المناصب الإدارية في مدينة مسقط، كما أنه كان صديقاً حميماً للسيد سالم بن سلطان، ثم لأبنائه حمد ومحمد من بعد وفاته.
أما مؤلفات ابن رزيق فقسمت إلى ثلاثة أقسام: المقامات والشعر والتاريخ. لم يطبع من هذه المؤلفات سوى ثلاثة كتب: الفتح المبين، والشعاع الشائع، وديوانه سلك الفريد. واختيرت بعض قصائده فطبعت تحت عنوان: ديوان ابن رزيق .
والكتابان المشهوران لابن رزيق على الإطلاق هما: الصحيفة العدنانية، والصحيفة القحطانية، ويعدان من الكتب المهمة في التاريخ العماني، والكتاب الأخير تبلغ عدد صفحاته 957 صفحة، وما زالت مخطوطة في جامعة أكسفورد.
وقد توقف ابن رزيق عن الكتابة بعد تصنيف كتابه بدر التمام، وذلك عندما بلغ من العمر نحو السبعين سنة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law