Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 85 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النابغة الذبياني في علاقته باللخميين وشعره في الغساسنة

DOI :

المؤلف : عرسان الراميني

لقد رفض الدارسون المعاصرون التفسير القديم للخلاف بين النابغة الذبياني وملك الحيرة في زمنه، النعمان بن المنذر، ورأوا أن أسباب هذا الخلاف لم تكن شخصية، كما يقدمها الأخباريون، وإنما كانت سياسية قبلية. فهم يعتقدون أن النابغة وجد مصلحة قبيلته ذبيان، تكمن في إقامة علاقات متوازنة مع كل من الغساسنة واللخميين، من غير انحياز إلى طرف ضد الآخر.
إن الدراسة الحالية لا تجادل في أن الخلاف المذكور كان سياسياً قبلياً، لكنها تحاول أن تعيد تركيب صورته السياسية القبلية هذه. فهي ترى أن قوم النابغة الأدنين. بني يربوع بن غيظ، هددوا مصالح إستراتيجية للحيرة في الجزيرة العربية، فاستثاروا بذلك كلاً من النعمان بن المنذر وسادة ذبيان، حلفائه المقربين، وأنهم بالنتيجة خرجوا من ديار القبيلة فلجأوا إلى شمالي الحجاز، حيث كان الغساسنة متنفذين. وترى الدراسة الحالية أيضاً أن بني يربوع بن غيظ هؤلاء، ومعهم النابغة، لم يغيروا ولاءهم السياسي وحسب، بل غيروا انتماءهم القبلي فتركوا نسبهم في ذبيان والتحقوا بنسب قضاعة. لكن بعد بضعة أعوام، كما ترى الدراسة الحالية وعند نهاية حكم النعمان بن المنذر، سّوى النابغة وقومه خلافاتهم مع قبيلتهم ومع الحيرة، ورجعوا إلى نجد، حيث انغمسوا من جديد في أنشطة القبيلة، وأهمها النزاع مع الغساسنة.
هذه النتائج اقتضت إعادة النظر في قصائد النابغة في الغساسنة، وبخاصة فيما يتصل بتوقيتها، وبدلالتها على طبيعة العلاقة بين الطرفين. وهنا، تبين الدراسة الحالية أن هذه القصائد تعود في معظمها إلى ما بعد عهد النعمان بن المنذر، وأنها تعبر، في الواقع، عن علاقة متوترة بين النابغة والغساسنة، لا عن علاقة حميمة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98439

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law