Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 85 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام طلبة جامعة الكويت للهواتف النقالة (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : يوسف الفيلكاوي

ازداد استخدام الهواتف النقالة على نحو كبير في الكويت وخاصة في جامعة الكويت، خلال الأعوام الماضية، إذ يندر أن ترى طالباً/ طالبة من غير جهاز الهاتف النقال، أو لا يستخدم هذا الجهاز، سواء بالتحدث منه أو بعث الرسائل (القصيرة) عبره. ولهذا يشكو أساتذة جامعة الكويت من استخدام الطلبة للهواتف النقالة التي أصبحت هاجساً لديهم، حيث أصبحت تشغلهم أكثر من الدراسة، فهم يستخدمونها داخل فصول الدراسة، وبخاصة في أثناء الاختبارات التي لا تكف فيها الهواتف النقالة عن الرنين.
وتهدف هذه الدراسة، وهي عبارة عن بحث اجتماعي، إلى اختبار أنماط استخدام طلبة جامعة الكويت لأجهزة الهواتف النقالة، والتعرف إلى ظروف الحصول عليها، وأنماط استخدامها بخصوص الرسائل القصيرة ومحتوياتها. وتهدف الدراسة أيضاً إلى استقصاء أنواع أجهزة الهواتف النقالة، وقيام الطلبة بتبديل هذه الأجهزة على نحو متكرر. فقد أجريت مقابلات ضمت عينة عشوائية مؤلفة من 1.331 طالباً مسجلين في الصيف والخريف من عام 2001 وشتاء عام 2002 بهدف جمع معلومات ذات علاقة بهذه الدراسة.
وتكشف الدراسة أن كل طالب تقريبا لديه الهاتف النقال، وأن جنس الطالب يمثل أحد المؤشرات الرئيسة في كيفية استخدام طلبة جامعة الكويت للهواتف النقالة. حيث تميل الطالبات إلى الجدية في استخدام الهاتف النقال، على النقيض من الطلبة. كما تبين الدراسة أن المؤشر الرئيس الآخر هو الكلية التي ينتسب إليها الطلبة وخاصة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98476

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law