Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 69 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة استطلاعية حول بيئة أخلاق العمل في الهيئات الحكومية المستقلة في دولة الكويت

DOI :

المؤلف : فؤاد عبدالله العمر

تسعى هذه الدراسة إلى استطلاع بيئة أخلاق العمل في ثلاث من الهيئات الحكومية المستقلة، بالإضافة إلى تعرف أثر عوامل الجنس والجنسية، وعدد سنوات الخبرة، والمستوى الوظيفي، والمؤهل العلمي، والعمر، ومستوى الراتب على آراء الموظفين. وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية من الهيئات الثلاث المختارة. واعتمدت الدراسة على استبانه خضعت لإجراءات التقنين، من حيث الثبات والصدق. وقد احتوت على أربع فقرات تمثل قياسا لاستطلاع بيئة أخلاق العمل. وتنبع أهمية الدراسة من قلة الأبحاث في هذا المجال الذي لا تقل أهميته عن أهمية فاعلية الإدارة في العمل. وقد خلصت الدراسة إلى توافر مستوى جيد من الوعي في بيئة أخلاق العمل، وبخاصة في توافر اللوائح والنظم لردع المخالفين، وفي حماية الموظف عند إبلاغه عن أي خلل إداري أو رشوة. كما تدل النتائج على أن الواسطة تعتبر من الأمور المقبولة أخلاقياً إذا كانت لا تخالف القوانين واللوائح، كما تظهر النتائج أيضا التزام قيادات هذه المؤسسات بمستوى مقبول من أخلاق العمل، ومما يجعل العاملين فيها يستطيعون، بيسر ودون عناء، رفع أي قضايا تتعلق بخلل أو انحراف إداري إلى رؤسائهم.
كما تظهر الدراسة أن أفراد العينة من غير الكويتيين وأن الذكور من الموظفين كانت موافقتهم واتساقهم مع بيئة أخلاق العمل أكبر من غيرهم. وقد بينت الدراسة أن الاتساق مع بيئة أخلاق العمل تزداد باطراد، وفقاً لزيادة خبرة الموظف ومستوى وظيفته ووفقاً لعمره. أما المستوى التعليمي أو مستوى الراتب فلم يكن لهما تأثير كبير في ذلك.
كما تظهر الدراسة أهمية التوعية بأخلاق العمل، وضرورة تعميقها في الجهاز الإداري، مع توفير التدريب الكافي على التفكير الأخلاقي المناسب، واتخاذ القرارات التي تناسبه. وقد بينت الدراسة كذلك ضرورة القيام بدراسات ميدانية لتعرف بيئة أخلاق العمل وكيفية التأثير عليها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98440

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law