Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 67 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التباين في السلوك القيادي للمستويات المختلفة في الإدارة المدرسية بدولة الكويت (دراسة ميدانية)

DOI :

المؤلف : أحمد البستان

تعتمد الإدارة التربوية بوجه عام على الكفاءة الإدارية والمقدرة القيادية، التي تعكس بدورها بصورة مباشرة وغير مباشرة السلوك القيادي العام في الإدارة المدرسية. وقد أثارت القيادة اهتمامات الفلاسفة وعلماء الاجتماع منذ زمن بعيد. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى التباين في السلوك القيادي للمستويات المختلفة للإدارة المدرسة في جميع مراحل التعليم العام،وأهم ملامحها، ومعرفة تأثير متغير المنطقة التعليمية، والخبرة، والوظيفة التي يشغلها القيادي، ونوع القيادي (أنثى – ذكر). وذلك للوصول إلى مدى التباين في السلوك القيادي الفعلي على عينة ممثلة من القياديين بالمدرسة، مثل مدير المدرسة أو ناظر المدرسة، وكيل المدرسة أو مساعد المدير، معلم أول معلم، وشملت العينة (255) قياديا، وقد تم إعداد استبانه تحوي 42 عبارة موزعة على خمسة محاور رئيسة هي:
1- محور توصيف السلوك القيادي الفعلي.
2- محور السلوك القيادي لاتخاذ القرار
3-  محور تكيف السلوك القيادي مع المواقف المختلفة.
4- محور تفاعل السلوك القيادي مع القيادات الأخرى.
5- محور تفاعل السلوك القيادي مع الآخرين.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ P) في السلوك القيـادي تتوقف على متغير المنطقة التعليمية لصالح منطقة حولي التعليمية والعاصمـة التعليمية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ P) في السلوك القيــادي يتوقف على متغير الوظيفة التي يشغلها القيادي في الإدارة المدرسة لصالح المعلم الأول والناظر.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ P) في السلوك القيادي يتوقف على مستوى الخبرة الحالية للقيادي في المدرسة.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ P) في السلوك القيــادي تتوقف على نوع المدرسة لصالح القيادات في المدارس المشتركة (متوسط-ابتدائي) بدولة الكويت
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للسلوك القيادي يتوقف على نـــوع القيادة المدرسية التي تقوم بها الإناث عن الإدارة المدرسية التي يقوم بها الذكور.
وقد توصلت الدراسة في ضوء هذا إلى عدة مقترحات وتوصيات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98499

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law