Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 67 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرضا عن الخدمة الصحية بدولة الكويت لدى كل من الجمهور المستفيد والأطباء

DOI :

المؤلف : معصومة أحمد إبراهيم ، غانم سلطان

يعرف التخطيط الصحي بأنه رسم السياسة المفصلة لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين على شكل برامج ومشروعات، تستهدف بلوغ المستوى الصحي لمطلوب للفرد والمجتمع، وتتصف بان لها خصائص محددة في فترة زمنية معينة، وذلك بالاستغلال الأفضل للإمكانات المادية والبشرية المتاحة، مع ضرورة مراعاة مبدأ التوزيع العادل والمتوازن لعناصر الخدمات الصحية على جميع مناطق الدولة. واستهدفت هذه الدراسة معرفة مستوى الرضا عن مجالات الخدمات الصحية بالكويت للمستفيدين والعاملين ومعرفة مستوى التقبل لدى الجمهور للعلاج المقدم، وكذلك معرفة مدى تحمس العاملين في المجال الصحي في أداء عملهم، علاوة على معرفة المشكلات التي تواجه الجمهور أثناء طلب الخدمات الصحية، والمشكلات التي تواجه الهيئة الطبية عند القيام بتقديم هذه الخدمات. وسارت الدراسة وفق منهج وفروض محددة، وبإطارين: أولهما نظري والآخر عملي ميداني اشتمل على: إجراءات الدراسة والأساليب الإحصائية المستخدمة، واشتملت عينة الدراسة على استبانتين أولاهما للجمهور،والثانية لشريحة الأطباء، حيث بلغ حجم المبحوثين في الأولى 395 شخصاً وفي الثانية 306 طبيباً. وتمثلت المحاور الأساسية لأسئلة استبانة الجمهور والأطباء في مستوى الخدمة الصحية، والعلاقات الإنسانية، ومدى التقبل والرضا عن الخدمة، والمشكلات التي تواجه المستفيدين.
وبعد تحليل مستوى الرضا عن طبيعة الخدمات الصحية في الكويت ومستوى العلاقات الإنسانية والتقبل والمشكلات التي يواجهها المستفيدون من خلال جداول المتغيرات والمتوسطات والانحراف المعياري وقيم ت- خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج لعل أهمها أن الذكور من المستفيدين كانوا أكثر رضا من الإناث عن بعض مجالات الخدمة. وفي مجال العلاقات الإنسانية اتضح عدم فروق ذات دلالة بين الكويتيين وغير الكويتيين ولا بين الموظفين والطلبة، ولم تظهر كذلك فروق ذات دلالة بين متغيرات الجنس والجنسية والوظيفة، حيث تساوى الجميع في نظرتهم وحكمهم على المشكلات التي تواجههم كمستفيدين. وقد أبرز الباحثان جانباً من هذه المشكلات.
أما على مستوى تحليل التباين فقد أكدت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الرضا عن الخدمة الصحية، بين مجموعة الأعمار الثلاثة بين كل من الكويتيين وغير الكويتيين، وذلك لصالح الشريحة العمرية 30 سنة فأكثر. وكان المستوى التعليمي الثانوي هو الأكثر رضا عن الخدمات الصحية. وفي مجال العلاقات الإنسانية ظهرت فروق بين مستوى التعليم الثانوي الذين أكدوا وجود هذه العلاقات.
وكانت المجموعة العمرية (30 سنة فأكثر) هي الأكثر تعبيرا عن وجود مشكلات يواجهونها عند طلب الخدمة. أما الأطباء فقط ظهر من الدراسة عدم وجود فروق واضحة في مجال الرضا عن الخدمات الصحية ، بمعنى أن جل عينة الأطباء قد أكدت على وجهات نظر متقاربة. وعلى مستوى العلاقات الإنسانية كان الأطباء غير الكويتيين أكثر تأييدا وتحمسا لوجود مثل هذه العلاقات. وكان الأطباء الذكور أكثر تقبلا ورضا عن الخدمات من الإناث، كما كان هؤلاء أيضا أكثر تعبيرا عن طبيعة المشكلات التي يواجهونها.
أما في مجال تحليل مستويات الرضا والعلاقات الإنسانية والتقبل والمشكلات، فقط اتضح أن الأطباء الذين أمضوا في الخدمة أكثر من عشر سنوات هم الأكثر رضا عن الخدمة، وفي مجال العلاقات الإنسانية كانت وجهات نظر الأطباء متقاربة، كما أبدوا جميعا درجة من التقبل عن الخدمة، وتقارب وجهات نظرهم فيما يتعلق بالمشكلات.
هذا، وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات وضعها الباحثان أمام صناع القرار في قطاع الخدمات الصحية بدولة الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98478

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law