Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 65 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أهمية مدينة الجابية في الفتح الإسلامي لبلاد الشام

DOI :

المؤلف : أحمد سعود الحسن

الجابية مدينة شامية تقع على بعد 80 كلم تقريبا جنوبي دمشق، برز دورها في فترة ما قبل الإسلام، لاسيما أثناء حكم الغساسنة، فقد كانت عاصمة لبعض ملوكهم، ويرجع ذلك إلى موقعها المتوسط بين الأراضي التي يحكمونها، وصحة جوها، بالإضافة إلى حصانتها الطبيعة.
افتتح المسلمون الجابية سنة 13 هجرية 634 ميلادية في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (11 هـ/ 632 م إلى 13 هـ/ 634 م) ، وجعلوها قاعدة لحملاتهم العسكرية لقربها من الجزيرة العربية، ولعدم وجود عوائق طبيعية – من جبال أو أنهار- بينها وبين عاصمة الخلافة يومذاك المدينة المنورة، ولمشابهة مناخها للمناخ الصحراوي الذي اعتادته القبائل المشاركة في الفتوحات.
ولما تم فتح معظم بلاد الشام كانت الجابية المكان الذي يقصده الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه (13 هـ/ 634 م إلى 23 هـ/ 643 م) للقاء الجيوش الإسلامية كلما زار بلاد الشام، وفيها قام بإجراءاته المختلفة لضمان سيطرة المسلمين الكاملة واستمرارها على البلاد المفتوحة.
فقدت الجابية أهميتها التاريخية بعد زيارة الخليفة عمر بن الخطاب الأخيرة لها سنة 18 هـ/ 639 م، وأرجح الأسباب لذلك أن بروزها اقترن بدورها العسكري في الفتوحات وقد انتهى مع سيطرة المسلمين على بلاد الشام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98492

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law