Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :16 العدد : 61 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مفهوم المحاكاة عند أرسطو وعند الفلاسفة العرب حسب ترجمة كتاب فن الشعر في العصور الوسطى (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : عبدالوهاب علي الحكمي

إن مفهوم المحاكاة في الشعر عند أرسطو كان له تأثير كبير في التراث الشرقي والغربي على السواء. الكتاب العرب وخاصة المترجمون والفلاسفة أعجبوا بأعمال أرسطو، وقد ترجمت أغلب أعمال أرسطو إما عن اللغة اليونانية أو اللغة السريانية التي كانت منتشرة في بلاد الشام.
هذا البحث يثبت أن الكتاب الغرب من أمثال الفارابي وابن سينا وابن رشد وحازم القرطاجني قد اهتموا بكتاب فن الشعر لأرسطو وقاموا بشروح عليه من أمثال شروح ابن رشد.
إن الفارابي وابن سينا وحازم القرطاجني قد قاموا بشرح مفهوم المحاكاة عند أرسطو. وقد فهموا إلى حد ما مفهوم المحاكاة في الأعمال الأدبية ولو أن بعضهم فهم من هذا المفهوم الأدبي أنه إعادة صنع الشيء. أما ابن رشد الذي قام بشرح كتاب فن الشعر لأرسطو فقد قام بوضع شروح وأمثلة من الأدب العربي مما يثبت أن ابن رشد لم يدرك المفهوم الحقيقي لفن الشعر.
لقد اشتركوا مع أرسطو في أن مفهوم المحاكاة هو تقديم الأفكار العامة والأدبية من التاريخ ووضعها في إطار أدبي. ويبدو أنهم إلى حد ما فهموا مفهوم المأساة والملهاة أي التراجيدي والكوميدي في الأدب العالمي. إن هذا البحث يوضح أثر الفكر اليوناني على الفلسفة والأدب العربي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98437

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law