Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 60 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر التقنيات المعلوماتية في لسانيات النص العربي (النص النقدي خاصة)

DOI :

المؤلف : مراد عبدالرحمن مبروك

عنى هذا البحث بمجموعة المحاور الآتية:
1- أثر التقدم التقني في الواقع المعاصر على شتى مناحي العلم والمعرفة الإنسانية، ويأتي الحاسوب في مقدمة التقنيات التي أفادت منها كل العلوم ولاسيما علوم النص العربي عامة والنقدي خاصة، وقد ظهر العديد من الدراسات التي أفادت من هذه التقنيات في الربع الأخير من هذا القرن.
2- كان للثورة المعلوماتية أثر كبير على القوة الإنتاجية ومنها إنتاج المعرفة الإنسانية والعلمية والمعلوماتية، وقد أثر ذلك في كل المعارف الإنسانية الأخرى، حيث خضعت النصوص العربية والنقدية للتشريح الرياضي والإحصائي والهندسي والفيزيائي وذلك عن طريق النظريات العلمية التي عنيت بعلم النص.
3- تأثرت دراسات المعاجم العربية بالحاسوب بداية من 1971 عندما دعا الدكتور إبراهيم أنيس لهذه الفكرة وقد نفذها الدكتور علي حلمي موسى في أربع دراسات عن ألفاظ القرآن الكريم ومعاجم الصحاح، ولسان العرب، وتاج العروس، واستخدم فيها الحاسوب وتعد هذه الدراسات النواة الأولى لعلاقة النصوص العربية بالحاسوب.
4- ظهرت العناية بالمعالجة الآلية لمنظومات الكتابة العربية والصرف العربي والنحو العربي والكلام في دراسة الدكتور نبيل على اللغة العربية والحاسوب وهي من الدراسات الجادة التي لفتت الانتباه إلى أهمية المعالجات الآلية لهذه الأنماط حتى نواكب تقنيات العصر، وقد ناقش الإشكاليات التي تواجه هذه الأنماط وطرق حلها.
5- هناك بعض النظريات التي عنيت بدراسة النص على أسس علمية بحتة ومنها النظريات: السيميوطبقية، والمكارثية، ونظرية الشكل الهندسي، ونظرية الحرمان، ونظرية الذكاء الاصطناعي، ونظرية التواصل والعمل، وكلها نظريات تتعلق ببيولوجية علم النص.
6- اعتمدت بعض نظريات التحليل الأسلوبي على التقنيات الرياضية والإحصائية والفيزيائية كما اعتمد البعض الآخر على الإحصاء الرياضي اليدوي ومنها دراسة الدكتور سعد مصلوح الأسلوب دراسة لغوية إحصائية ودراسة الدكتور عبدالكريم حسن عن الموضوعية البنيوية، دراسة في شعر السياب، وتعد هاتان الدراستان إرهاصا للإحصاء الرياضي التقني عن طريق التقنيات المعلوماتية المتقدمة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98254

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law