Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 59 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فقه التاريخ وانتصارات صلاح الدين

DOI :

المؤلف : أحمد حمد أحمد

لم يكن صلاح الدين رجلاً ممن يكتفي بإدراجهم في عداد الرجال، ولا بطلاً يشاد ببطولته كما يشاد ببطولة غيره من الأبطال، فقد خصه الله بما لا يخص به سائر من عاصروه. لقد كانت بطولاته وانتصاراته تزلزل أعداء الأمة الإسلامية سواء منهم المحيطون بها أو المندسون فيها، وكانت أفضاله ومكرماته تشد ألسنة الناس بالدعاء له والثناء عليه.
ومثل هذه الشخصية الفذة التي جاءت على قدر في القرن السادس الهجري – أي في العصر الذي تكالب فيه أعداء الإسلام على الأمة الإسلامية يريدون القضاء عليها والخلاص منها – تستحق من عظيم التقدير ما يكافئ قدرها ومن جلال التوقير ما يرفع ذكرها، فقد بذل صاحب هذه الشخصية الفذة كل شيء ذوداً عن حياض الأمة الإسلامية ونذر نفسه للجهاد في سبيل الله كسراً لشوكة أعداء الإسلام. وعلى الرغم من الحروب المتوالية التي خاضها صلاح الدين، وأحرز فيها انتصارات باهرة على أعداء الإسلام، وعلى الرغم من السياسة الراشدة التي انتهجها لإحقاق الحق وإشاعة العدل بين الناس، فإن المؤرخين لم يعطوه ما يستحق من تقدير وتبجيل بل إن منهم من تجاهل أمره ومنهم من حاول أن يطمس ذكره، حتى إن من أراد أن يعرف معلومات متكاملة أو قريبة من الصحة عن صلاح الدين فعليه أن يسمع ما يتردد على ألسنة الناس ولا يبحث في كتب التاريخ، أي يبحث عنه في التاريخ المأثور ولا يبحث عنه في التاريخ المسطور، فإن سيرته قد أخذت مكانها في ذاكرة الناس ولم تأخذ مكانها في ذاكرة التاريخ.
وهذا ما دعانا إلى أن نكشف النقاب عن سيرة هذه الشخصية الفذة و نتحدث عنها بطريقة تتلاءم مع ما تتميز به من خصائص حتى يتبين للقارئ ما ينبغي أن يعرفه عنها أو ما يستطيع أن يصحح به نظرته إليها، كما دعانا هذا إلى أن نبدي رأينا في المؤلفات التاريخية من حيث إعادة النظر في محتوياتها من جديد حتى تصير مصدرا موثوقا ومرجعا مأمونا في صدق الأحداث وتقويم الأشخاص. ومن المعلوم أن التاريخ ركيزة أساسية لأي موضوع في أي مجال من مجالات العلوم.
إن التاريخ هو عمر البشرية بكل ما مر به من أحداث وأثر فيه من أشخاص، فإذا لم نكن على معرفة صادقة بما يجري في هذا العمر من أحداث وما يؤثر فيه من أشخاص كانت تصرفاتنا أقرب إلى الغموض منها إلى الوضوح، لذلك نؤكد أن التاريخ في حاجة ماسة إلى محاولات جادة وفقه عميق ليكون المرجع الأمين في التحقيق والتوثيق.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98505

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law