Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 58 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة استكشافية لدور المرشدين الطلابيين في الوقاية من تعاطي المخدرات

DOI :

المؤلف : جمعه سيد يوسف

تمثل مشكلة تعاطي المخدرات وإدمانها واحدة من المشكلات الخطيرة التي تواجه كثيرا من المجتمعات. وتقتضي مواجهة هذه المشكلة تضافر جهود العديد من الجهات سواء على مستوى الاكتشاف أو العلاج أو الوقاية أو المكافحة. وتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الدور الذي يقوم به أو يمكن أن يقوم به المرشدون الطلابيون في الوقاية من تعاطي المخدرات لدى تلاميذ المدارس في المملكة العربية السعودية.
وقد تم تطبيق استبيان مؤلف من ثلاثة أجزاء (الأول بيانات ديموجرافية، والثاني مقياس موضوعي للمعلومات حول المخدرات والثالث مجموعة من الأسئلة المتنوعة تدور حول موضوع الوقاية من تعاطي المخدرات بصفة عامة) على عينة قوامها 56 مرشدا طلابيا من العاملين بالمدارس الحكومية بمراحلها الثلاث، الابتدائية والمتوسطة والثانوية، يتراوح المدى العمري لهذه العينة بين 25 و 37 عاما بمتوسط 29.30 وانحراف معياري 2045 وتتراوح فترة عملهم بالإرشاد الطلابي بين ثلاث وعشر سنوات بمتوسط 6.4 وانحراف معياري 1.9.
وتبين من خلال تحليل بيانات الدراسة وجود نقص واضح في معلومات المرشدين الطلابيين حول موضوع المخدرات بصفة عامة، واعتمادهم في تحصيل معلوماتهم عن المخدرات – عموما – على وسائل الإعلام أكثر من اعتمادهم على الوسائل المتخصصة من كتب ومؤلفات علمية. ورغم شعور هؤلاء المرشدين بحيوية وأهمية موضوع الوقاية من تعاطي المخدرات ، وضرورة مساهمتهم فيه، ورغم بعض ما لديهم من توجهات إيجابية نحو العوامل التي تساعد على تحسين وممارسة دورهم في هذه المجال، فإنهم يعتقدون أن وضعهم الراهن وإعدادهم الحالي لا يمكنهم من ممارسة دورهم بفعالية في هذا المجال. ويعزون ذلك إلى نقص في الإعداد العلمي ونقص في الخبرة العملية بموضوع الوقاية بصفة عامة ومن المخدرات بصفة خاصة. وهو ما يحتم ضرورة إعادة النظر في إعداد وتأهيل هؤلاء المرشدين، ووضع البرامج والدورات التدريبية المناسبة لمساعدتهم في المشاركة في جهود الوقاية داخل نطاق عملهم، وكذلك النظر في إعداد المرشدين الجدد الذين لم يلتحقوا بالعمل فيما بعد، بحيث يصبح إعدادهم للمساهمة في مجال الوقاية من تعاطي المخدرات جزءا لا يتجزأ من إعدادهم وتأهيلهم المهني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98301

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law