Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 57 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخطاب الإلهي وكيف تلقته أفهام المخاطبين

DOI :

المؤلف : أحمد حمد أحمد

الخطاب لا يتحقق إلا بالألفاظ والعبارات. وهذه الألفاظ والعبارات هي مؤن البناء لأي لغة من اللغات. وأي منهج يرسم للناس المسيرة الراشدة ليترسموا خطاه لابد أن يكون بلغة واضحة العبارات والألفاظ كي يدركوا جيدا هدفه ومحتواه. وبمقدار ما يكون المنهج المشروع في سمو الهدف وأصالة المحتوى بمقدار ما تكون لغته أسمى اللغات وأصلها لتكافئ ما امتاز به من سمو وأصالة.
والألفاظ والعبارات نعبر عنها بالنصوص، والنصوص إنما تحمل في أي منهج أحكاما وإرشادات. ودلالة الألفاظ والعبارات على معانيها ترتبط ارتباطا وثيقا بدلالة النصوص على الأحكام. وكلما كانت هذه الألفاظ والعبارات مرتبطة بمعانيها بحيث يتبادر إلى الذهن هذه المعاني عند التلفظ بها كانت دلالة النصوص – وهي مصوغة من هذه الألفاظ والعبارات – أوضح دلالة على ما تتضمن من أحكام وإرشادات.
وأمر اللغات التي يستعملها الناس في التخاطب أمر يحتاج إلى شيء من الكشف في هذا البحث ولاسيما تناولها من حيث النشأة والتطور. ليس هناك من رأي حاسم في هذا المجال، ولكننا حاولنا على الرغم من ذلك أن نحكم العقل في ترجيح بعض الآراء، وقد استدعى تناولنا لذلك أن نوضح مدى تفوق اللغة العربية على غيرها من اللغات في الألفاظ والعبارات.
وأمر المناهج التي يسترشد بها الناس في مسيرة حياتهم أمر يحتاج كذلك إلى شيء من الكشف في هذا البحث، مع التركيز على المنهج القرآني وما دار حوله من جهود المؤولين في فهم الألفاظ والعبارات، ومن جهود الفقهاء في استخلاص الأحكام والإرشادات.
ولا شك أن العصر الذي نعيش فيه الآن يقتضي منا أن نفكر جديا – بعد أن جمعت بين أطراف العالم وسائل الانتقال والاتصال، وجعلته كالأسرة الواحدة التي يترابط أفرادها ترابطا قويا – في اللغة التي تؤهلها رصانتها لتكون لغة العالم، وفي المنهج الذي تؤهله أصالته ليكون دليل المسيرة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98477

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law