Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 57 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سياسات النخبة في الخليج: دراسة منهجية (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : عبدالله جمعه الحاج

تهتم هذه الورقة بسياسات النخبة في دول الخليج بصفة عامة. وضمن هذا الإطار يحاول الباحث تعريف النخب السياسية في الخليج وشرح الأسباب التي دعته لافتراض بأن دراسة النخبة هي الإطار المناسب لسبر غور شؤون الخليج السياسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الباحث يحاول أن يلقي الضوء على بعض الاحتمالات المستقبلية المتعلقة بسياسات النخبة الخليجية. وتركز الورقة على الظروف التي تمر بها النخب والأنظمة السياسية الخليجية منذ الغزو العراقي للكويت في الثاني من أغسطس 1990 والتداعيات المرة التي تسبب فيها ذلك الغزو.
تتطرق الورقة إلى العديد من النقاط بما في ذلك الطريقة المتبعة في البحث وتعريف النخب السياسية الخليجية والحيرة التي يقع فيها الباحث لاختيار المنهجية المناسبة ودور الإسلام في سياسات النخب السياسية والبيئة الإقليمية المحيطة وتأثيرها على استقرار النخب السياسية والبعد الداخلي وأثره في استمرارية النخب السياسية، وأخيرا الأخطار التي قد تسببها العمالة الأجنبية لاستقرار المجتمعات الخليجية. ولكي ينجز الباحث عمله فقد استعان بمادة علمية متعددة باللغتين العربية والإنجليزية. تتضمن تلك المادة المقابلات الشخصية والوثائق الرسمية، كالمكاتبات والخطب الرسمية، والمقالات والأخبار الصحفية والمصادر الثانوية المتعلقة بمقولة النخب السياسية والأدبيات التي تناقش شؤون الخليج. ويطرح الباحث فرضيات عديدة، ويحاول في سياق تسلسل الورقة أن يقوم بإثبات صحة تلك الفرضيات. وتقدم الخاتمة التي يطرحها الباحث تصورا شاملا للصعوبات التي قد تواجهها النخب السياسية الخليجية في المستقبل.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98493

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law