Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 57 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين اختبارات تكميل النص، ومهارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: دراسة ارتباطية (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : إبراهيم صالح الفلاي

استخدم ويلسون تايلور في عام 1953 م طريفة تكميل النص، والتي تقوم على حذف بعض الكلمات من النص وإبدالها بفراغات يقوم القارئ بتعبئتها، وذلك لقياس مدى صعوبة نصوص القراءة المكتوبة باللغة الأم. تلي ذلك الكثير من البحوث والدراسات التي نحت مناهج مختلفة ولم تقتصر فقط على استخدام طريقة تكميل النص كمؤشر لصعوبة بعض من تلك الدراسات بحثت في صدق وثبات اختبارات كميل النص والمقاييس اللغوية الأخرى المعروفة والمستخدمة للتعرف على كفاءة الممتحن أو تحديد مستواه اللغوي، وخاصة في مجال اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.
والدراسة الحالية ليست ببعيدة عن هذه الاتجاهات وإن كانت تحاول أن تضيف شيئا جديدا إلى مجال اختبارات اللغة. هذه الدراسة تبحث في العلاقة بين اختبارات تكميل النص واختبارات حقيقية يتم استخدامها لتقييم أداء الدارسين في البرامج المكثفة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والمقدمة من قبل مركز اللغة الإنجليزية في معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية، وقد تم تصميم هذه الدراسة على هذا النحو لأن مثل هذه البحوث تكون عملية أكثر من غيرها وذلك من خلال واقعية نتائجها وإمكانية استخدام توصياتها في قاعات تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ومن أجل هذه الدراسة تم اختيار عينة تكونت من 432 من دارسي اللغة الإنجليزية في معهد الإدارة العامة والذين مثلوا أربعة مستويات مختلفة من ناحية الإلمام باللغة الإنجليزية. قام أفراد العينة بتكميل نص احتوى على 50 فراغا. بالإضافة إلى هذا فقد تم جمع نتائجهم في امتحانات مركز اللغة الإنجليزية لمادة القواعد ومهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع. عولجت جميع البيانات إحصائيا وكانت نتائج هذه الدراسة متفقة مع ما سبقها من أبحاث ودراسات.
ومن أهم هذه النتائج وجود ارتباط دال إحصائيا بين طريقة تكميل النص وامتحانات مهارات ومواد اللغة الإنجليزية سابقة الذكر. كما وجد أيضا أن هذا الارتباط يختلف باختلاف مستوى إلمام أفراد العينة باللغة الإنجليزية، حيث كان الارتباط أقوى في حالة الدارسين الأكثر إلماما باللغة الإنجليزية. ومن توصيات هذه الدراسة أن اختبار تكميل النص أداة مفيدة يمكن استخدامها في قاعات تعليم اللغة الإنجليزية. ومن توصيات هذه الدراسة أن اختبار تكميل النص أداة مفيدة يمكن استخدامها في قاعات تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في نواح عدة. منها، على سبيل المثال الامتحانات التشخيصة القصيرة كما يمكن استخدامها كأداة قياس لمعرفة مدى استعداد الطالب دراسيا، أو لقياس تحصيلة أو لمعرفة كفاءته اللغوية. وبالرغم من إمكانية استخدام اختبار تكميل النص في جميع المستويات اللغوية إلا أن نتائج هذه الدراسة تقترح أن الاستخدام يكون أفضل إذا كان مستوى الكفاءة اللغوية للطلاب متقدما.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98477

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law